شمس الدين العجلاني - الحوار المتمدن
(محاولة لقراءة ماذا يريدون من نزار قباني وماذا يريدون من دمشق الخالدة 00)
من يرث دمشق الخالدة , ومن يرث نزار قباني 00 ؟ سؤالان يتبادران إلى ذهني وأنا احضر المؤتمر الصحفي الذي عقدته زينب قباني ابنة نزار قباني من زوجته العراقية بلقيس , دفاعا عن ارث والدها , وكنت قبلا قرأت أن وزارة السياحة و محافظة دمشق تعملان على التخلص من البيوتات الدمشقية العريقة , لتسليمها لغير أهلها 00؟ فهل يحق لمن يشاء أن يدفع ملايين الدولارات لإنتاج مسلسل عن حياة ذلك الدمشقي العملاق , وهل يحق لمن يملك ملايين الدولارات أن يشتري بيوتات دمشق العريق ( والتي هي ملك الدولة ) الحافلة بذاكره الوطن ورجالاته 00 ؟ من يحق له تأريخ حياة ذلك الدمشقي البار 0 ؟ ومن يحق له بيع ذاكره الوطن والأمة 0؟
مقدمة لابد منها:
بين دمشق ونزار حب خيالي , وأسطورة لها بدايتها وليس لها نهاية , بين نزار ودمشق سر وأسرار , بينهما علاقة الابن البار مع الأم التقية النقية, بينهما لغة الياسمين , بينهما لغة الضاد , فدمشق عند نزار هي الشام , والشام هي سوريه , وسوريه هي بلاد العرب 0
( لا أستطيع أن أكتب عن دمشق ,دون أن يعرش الياسمين على أصابعي ولا أستطيع أن أنطق اسمها, دون أن يكتظ فمي بعصير المشمش, والرمان, والتوت, والسفرجل ولا أستطيع أن أتذكرها, دون أن تحط على جدار ذاكرتي ألف حمامة .. وتطير ألف حمامة)
هكذا كان حب دمشق يقبع في قلب الشاعر , لم يستطع برغم البعد والفراق والأسى أن ينسى عطف وحنان أمه دمشق:
كل أطفال العالم, يقطعون لهم حبل مشيمتهم عندما يولدون إلا انا .. فإن حبل مشيمتي لم يزل مشدوداً إلى رحم دمشق إنها معجزة طبية,أن يبقى طفل من الأطفال يبحث عن ثدي أمه سبعين عاماً0 وهكذا التصق نزار بقلب دمشق , وكان سرا من أسرارها , وظلت دمشق مرسومة في خياله ووجدانه , وأنها أجمل المدن , واعرق المدن , وأرقى المدن, وأكثرها روعه وحضارة :أنا مسكون بدمشق, حتى حين لا أسكنها, أولياؤها مدفونون في داخلي, حاراتها تتقاطع فوق جسدي, قططها تعشق .. وتتزوج .. وتترك أطفالها عندي.دمشق ليست صورة منقولة عن الجنة إنها الجنة وليست نسخة ثانية للقصيدة .. إنها القصيدة وليست سيفاً أموياً على جدار العروبة .. إنها العروبةوحين بدأ الموت يتسلل لجسد الشاعر كانت كل العواصم العربية تتضرع لله أن يعافي قلب الشاعر , وكانت دمشق الأم تدري أن القدر شاء وان الشاعر مودعنا إلى أعالي السماء00 وماذا يمكن للام أن تقدم لابنها البار في آخر لقاء 00 ؟فكان الرئيس حافظ الأسد وكان عطاؤة الكبير لشاعر العرب , فأوعز بتسميه أهم شوارع دمشق باسم الشاعر نزار قباني , وكان حينها يعيش سكرات الموت , ففتح عينيه على رسالة من شقيقه الدكتور صباح ينبئه بأن الرئيس حافظ الأسد أوعز بإطلاق اسمه على أهم شوارع دمشق , وأرفق له مجموعه صور لهذا الشارع , فاستفاق الشاعر من سكرات الموت وكتب إلى صحيفة الحياة اللندنية بتاريخ 26-3-1998 ( دمشق تهديني شارعا ) قائلا:
( 1 )
... وأخيرا شرفتني مدينة دمشق ، بوضع اسمي على شارع من أكثر شوارعها جمالاً ، ونضارةً ، وخضرةً .
... هذا الشارع الذي أهدتهُ دمشق إليّ ، هو هدية العمر ، وهو أجمل بيت أمتلكه على تراب الجنة..
( 2 )
السكنى في الجنة .. والسكنى في دمشق ... شيء واحد ... الأولى تجري من تحتها الأنهار ... والثانية تجري من تحتها القصائد والأشعار ... الرسم الجميل يرسمه رسامون دمشقيون ... والورد الدمشقي ، يزرعه مزارعون دمشقيون ... والقومية العربية .. تصنعها السيوف الدمشقية ... دمشق هي الرحم الذي علمني الشعر وعلمني الإبداع وأهداني أبجديه الياسمين لايمكن الحديث عن دمشق دون الحديث عن نزار قباني , ولايمكن الحديث عن نزار فباني دون الحديث عن دمشق المدينة الخالدة , أعرق العواصم التي مازالت قائمة كواحة خضراء , دمشق مدينة العراقة و المعاصرة , و التاريخ و الحداثة , عايشت الحضارات التي مرت عليها و تعايشت معها وحفظت بصماتها وأوابدها دون أن تفقد شيئا من خصائصها , تغنى بها الشعراء و الأدباء و الرحالة في الغابر و الحاضر , و نعتها المؤرخون بجلق و الفيحاء و الشام , و نسبوها إلى دمشاق بن كنعان , و دمشق بن نمرود و غيرهما , كما أرجعوها إلى ما قبل إبراهيم الخليل عليه السلام .ودمشق القديمة محاطة بسور و أبراج دفاعية , و تنتشر في ثنايا نسيجها العمراني أوابد تاريخية ومعالم أثرية كثيرة اشتهرت بها , أزقتها وحاراتها العريقة وأسواقها الشهيرة. وبيوتاتها وقصورها كقصر العظم والسباعي ونظام و القوتلي ومكتب عنبر والنعسان 00إنها دمشق الشام , دمشق التاريخ ,دمشق العرب, وارام ذات العماد وحضارة الروم وحصن الشام وباب الكعبة وفسطاط المسلمين والعذراء وقاعدة وادي سورية والفيحاء والغناء .إنها ملتقى المسيحية والإسلام , إنها جنة الله في الأرض ,إنها دمشق بها يبدأ وينتهي التكوين 00 هذه هي دمشق وهذا هو نزار وهكذا التصق نزار بقلب دمشق , وكان سرا من أسرارها0 والآن وسط صخب إعلامي وقضائي , وسط قيل وقال , وقصص تحكى , وأخرى لا تحكى , تعيش دمشق حكايتان الأولى تدور حول ميراث نزار قباني , والأخرى حول ميراث دمشق 000 ميراث نزار قباني : يقول منتج مسلسل( نزار قباني) المهندس نبيل طعمة : أعلنا عن عزمنا تصوير مسلسل عن حياة الشاعر الكبير نزار قباني منذ نهاية العام الماضي وقد ولدت الفكرة من خلال تكريم مبدعينا في سورية التي أنجبت المبدعين , وكان لنا إعلان مبكر عنه عبر الصحافة من خلال خطة عمل دائمة سابقة عن نظام العمل الذي ننهجه. بعد ذلك فوجئنا برسائل واتصالات من ورثة الشاعر, وبدأ سجال, ثم لقاء مع هدباء الابنة الكبرى التي أبدت اعتراضات على العمل دون أن تعرف عنه شيئا, فحاولنا مع وجود رئيس صناعة السينما أن نقرب وجهات النظر فيما بيننا وطلبنا أن نأخذ بيد الشاعر لينهض من لحده ليعود إلى الحياة. 000 وعندما وجدنا إصرارا منها على موقف سلبي, وفي ظاهره خوف على النص وفي جوهره خلاف مادي بحت, طلبت منها أن تتوجه إلى القضاء, ولينصفنا القضاء, ونحن نثق بنزاهته. ويتابع طعمة قائلا : وأوضح أن الجميع يعرف سيرة الشاعر نزار قباني ولم تعد ملكا لأحد بل أصبحت للجميع 00 ؟بهذه الكلمات أجاب نبيل طعمه عن مسلسله نزار قباني في المؤتمر الصحفي الذي استضافته الجمعية السورية للعلاقات العامة , والذي حضره عماد الرفاعي رئيس لجنة صناعة السينما والتلفزيون ومنتج المسلسل الدكتور نبيل طعمة والكاتبة يولا بهنسي0وكان باسل الخطيب من فريق عمل المسلسل قد قال للصحافة : انه رغم الصعوبات التي اعترضت العمل فإننا لم نفكر أبدا في التوقف خصوصا وان القضاء السوري ينظر الآن في الدعاوى القضائية التي رفعها ورثة نزار قباني من اجل وقف التصوير في العمل بعد أن وضعوا شرطا تعجيزيا حيث طالبوا بمليون دولار للسماح لنا باستمرار التصوير".ويتابع في موضع أخر القول : فنزار قباني ليس شخصا موضع مساومة، وأكثر من ذلك هو بتراثه الشعري، ليس ملكا لأسرته فحسب، هو يخص كل مواطن عربي.بينما وصف رئيس لجنة صناعة السينما في سوريا عماد الرفاعي ,هدباء ابنة نزار بأن هناك شيء غلط في تركيبتها الشخصية.وأضاف الرفاعي الذي رتب اللقاء الأول بين شركة الإنتاج وابنة نزار لمحاولة التوفيق بين الطرفين قبل الوصول إلى القضاء أنه لاحظ أن هدباء لها شيء معين وأنها لا تعرف ما هي طلباتها وأنها تغير رأيها باستمرار وقال أن ليس النص سبب من أسباب الخلاف وإنما الأسباب إما مادية أو أن في ابنة نزار شيء بتكوينها الشخصي.إذا فقد استطاعت إحدى الشركات المهتمة بالإنتاج التلفزيوني أن تكون ضمن ميراث نزار قباني وتشارك أولاده في ميراث الشاعر العملاق 0 ؟ ضمن تغطية من عده جهات , ظهر منها على الساحة الجمعية السورية للعلاقات العامة , ولجنة صناعة السينما والتلفزيون , وقد يظهر غدا وزارات ووزراء , وهيئات ومدراء 00 وأمام هذا التعدي على ارث شاعر دمشق الخلاق ماذا كان موقف أولاده ,في البدء أطلق ورثته تحذيرات تلوّح بمحاكمة أي إنتاج تلفزيوني عن حياته لا يتمتع بموافقتهم )لم يمنحوا الإذن بها لأحد( وقد أشار بيان الورثة إلى أنه سيتم الإعلان في المستقبل القريب عن نشر قصة كاملة ومسلسل تلفزيوني بشأن الراحل نزار قباني، داعياً إلى تنظيم حملة معنوية وأدبية من أجل وقف هذا التعدي الفاضح على الشاعر وحياته. ومن ثم أقاموا دعوى قضائية لدى المحاكم السورية المختصة , وعقدت ابنته زينب مؤتمرا صحفيا لشرح معاناة العائلة من الاعتداء على ميراث أبيها , وللعلم هذا المؤتمر لم ترعه أي جهة رسمية اوغير رسميه , ولم يحضره ممثل عن أي لجنة أو وزاره 00 ؟ إنما حضر العديد من الصحفيين وأدعياء الصحافة الذين اند سوا بين الحضور في محاوله لإفشال المؤتمر من خلال توجيه الاتهامات الباطلة لعائله الشاعر الكبير , كما حضر المؤتمر شقيقة الشاعر هيفاء وزوج ابنته زينب وبعض أصدقاء العائلة , كنوع من التضامن مع اسره قباني 0 وكان لافتا للنظر غياب شقيق الشاعر الدبلوماسي والإعلامي الكبير صباح قباني 0 ؟ وحضور مدير إنتاج المسلسل الذي تولى مهمة الدفاع عن المسلسل ومنتجه 0 ؟ وفي بداية المؤتمر ,تلت ابنة الشاعر زينب بيانا صحفيا بينت فيه أن ورثة الشاعر آثروا الصمت واللجوء للقضاء السوري طيلة الأشهر الفائتة والتي طالتها خلالها هي وأخواتها الشائعات والشتائم التي اتهمتهم بالطمع المادي وبالمتاجرة بميراث الشاعر، وأضاف البيان نقول لمن يدعي تكريم الشاعر الكبير عبر المسلسل أننا نرفض هذا التكريم لأنه ليس تكريماً فمن يريد تكريم الشاعر عليه أن يحترمه ويحترم تاريخه. ولفت البيان إلى أن اعتراض الأسرة على العمل يأتي على اعتبار أن "كاتبة المسلسل (يولا بهنسي) ناشئة لم يصدر لها أي عمل من قبل، فلماذا تم اختيارها ليكون عملها الأول هو سيرة حياة الشاعر الكبير مالئ الدنيا وشاغل الناس وكيف تتجاوز الكاتبة حدود المسؤولية (باعترافها شخصياً) أنها كتبت القصة دون الاستعانة بالأشخاص الذين عاشواً معه". واتهم البيان الجهة المنتجة بأنها تبيع وتشتري حقوق الورثة باسم تكريم الشاعر. واشترطت العائلة لمنح موافقتها "الرفض التام للقصة والسيناريو" الحالي، ومن ثم "كتابة نص وسيناريو جديد بالاشتراك مع كتّاب قديرين"، وإشراف الورثة "التام على كافة تفاصيل الإنتاج والتصوير". وشدد البيان على أن "المشكلة ليست مادية (مع شركة إنتاج المسلسل) وليس هناك مجال للمساومة على المبلغ ولن يكون هناك قبول حتى ولو تم دفع مبلغ المليون دولار" فصحيح أنه من حق الجميع أن يرى نزار قباني في مسلسل يجسده لكن من حقهم أيضاً أن يروا نزار قباني كما هو لا كما تراه يولا بهنسي أو كما يراه نبيل طعمة...! وأضاف البيان "في ظل غياب أي اتصال بين الكاتبة والأشخاص الذين عاشوا مع نزار يحق لنا التساؤل عن الضمانة لأن يكون نزار (الشاعر) يشبه نزار (المسلسل).. لاضمانة لذلك... كلنا نرغب بأن نرى نزار لكن لا نرغب بالطبع أن نراه (مشوهاً). وفي هذا الصدد يقول محمد علي الاتاسي في ملحق صحيفة النهار :نستطيع منذ الآن أن نراهن أن المسافة بين صورة نزار قباني التلفزيونية وسيرته المعيشة لن تختلف في تشويهها للواقع عما قدمته الدراما التلفزيونية السورية بالنسبة إلى الحياة الدمشقية والبيت الشامي. ففي وقت تندثر هذه الحياة الدمشقية ويطاول الهدم والتشويه ما تبقّى من بيوت، يتم استحضار الحياة والبيوت في مسلسلات تلفزيونية أقل ما يقال عنها إنها فلوكلورية، ملؤها الاستعراض والتسطيح. ) وقامت ابنة نزار بإجراء مقابلة صحفية مطولة مع إحدى الصحف الخليجية قالت بها : الشأن المادي والمالي يأتي في آخر اهتماماتنا ولو كان لدينا أطماع مادية ونهتم بهذا الشأن لكنا قد استغلينا تراث نزار قباني الموجود لدينا منذ وفاته أي منذ سبع سنوات لكننا لا نتعامل على هذا الأساس فما يهمنا هو الشأن المبدئي في الأمور ويعرف الجميع أننا قدمنا عدة أعمال لنزار قباني مجانا لعدد من المبدعين العرب ولم نطالب بأي مقابل مادي إنما نحن حريصون جدا على أن يكون تقديم نزار قباني بشكل لائق وعلى يد مبدعين يحترمون أدب نزار وإبداعه فقد كان الجميع يستأذننا وفق الأصول والاعتبارات الأدبية والحقوقية قبل التعاطي مع أي من مؤلفات نزار قباني وهذا حق معنوي وأدبي لنزار ولورثته. )ومع ذلك ضرب بعرض الحائط بكل احتجاجات أهل نزار قباني ,وظهر على التلفزيون السوري مسلسل هذا الدمشقي المشرد الذي جاب كل أنحاء العالم لينثر الياسمين الدمشقي في كل الفضاءات , وليدخل أبجدية الياسمين الدمشقي على كل أبجديات العالم 00 ويستمرون في العمل ويعرضون المسلسل على الشاشة السورية , برغم أن زينب قباني قالت : يهمني أولاً أن أؤكد أن وزير الإعلام السوري ولدى لقائنا به قد أكد لنا على أن التلفزيون السوري لن يعرض العمل00 ؟ )و من أطرف التعليقات التي قرأتها على الدعوى المقامة من أهل نزار قباني ( انقلها كما وردت حرفيا على احد مواقع الانترنيت ) : يعني إذا المرحوم شاعر كبير .. تباح حياته وأسراره لمن أراد... وبمسلسل وبدون موافقة الاهل لو هالعملة بدولة غربية كانوا فسخوا المنتج شقفتين.. بعرف شركة مشروبات وضعت صورة معمر ياباني على منتجاتها بدون موافقتة غرمها ب 10 مليون دولار000 ؟ميراث دمشق :دمشق: (الشام بالعامية السورية والعربية) كانت طوال تاريخها الطويل والعريق مركزاً تجارياً هاماً في المنطقة. فقد كانت في السابق شهيرة بتجارة الفواكه المجففة والخمور والصوف والأقمشة الحريرية. والداماسك، ( نوع من القماش المطرز، سمي نسبة إلى دمشق) كما اشتهرت دمشق في الماضي بصناعة السيوف الدمشقية التي عرفت بجودتها وحدتها. ومن الصناعات الدمشقية أيضاً الحرف اليدوية والمجوهرات والأثاث الخشبي والأواني النحاسية. من الصناعات الحديثة: المواد الغذائية والملابس والمطبوعات. و تتميز شوارع أو حارات دمشق القديمة بأنها ضيقة ذات بيوت متقاربة، وقد ذكر أحدها في العهد الجديد (الكتاب المقدس) تحت اسم "الشارع المستقيم"، حيث عاش القديس بولس الدمشقي . يعتبر البيت الدمشقي(البيت العربي كما يدعى في سوريا) ثروة هامة لما يحتويه من عناصر معمارية تطورت خلال فترات زمنية طويلة هي نتاج تفاعل الإنسان الدمشقي مع بيئته ومحيطه. فهناك مجموعة كبيرة من البيوت التي تحوي عدداً من الفنون الزخرفية الفريدة التي تعتبر بحق متحفاً حقيقياً لتلك الفنون التي تمثل مراحل زمنية , اعتبروا بيت الإنسان فردوسه وفردوس الإنسان بيته مما جعلهم يهتمون بجمال مساكنهم وتزينة بكل ما يلزم من رسوم وزخارف ونوافير مياه وباحات وأشجار وأزهار كان الدمشقيون القدماء يعتبرون بيت الإنسان فردوسه الخاص0 لقد عرف الفنانون والحرفيون السوريون كيف يوائمون بين شتى المدارس المعمارية التي عرفتها بيوتات دمشق في أزمنتها المتعاقبة , بحيث مزجوا بين الفن الفاطمي والعباسي والاندلسي , وزينوا بهذا الفن قاعات وغرف وجدران وسقوف ومداخل ونوافذ وشرفات البيوتات الدمشقية , في عملية زخرفية تبدأ بالتدرج والتداخل من المنمنمات والحفر على الخشب الى النقش على الحجر فالحديد المشغول ثم الرخام الملون والمطعم وذلك تبعا لوظائف الاماكن والصالات والقاعات 00 وهذا يظهر جليا في القصور القديمة وأجمل وصف للدار الدمشقية ما قاله نزار قباني : لا بدَّ من الحديث عن دار (مئذنة الشحم) لأنها المفتاح إلى شعري, و المدخل الصحيح إليه. و بغير الحديث عن هذه الدار تبقى الصورة غير مكتملة, و منتزعة من إطارها. هل تعرفون معنى أن يسكن الإنسان في قارورة عطر؟ بيتنا كان تلك القارورة. إنني لا أحاول رشوتكم بتشبيه بليغ,و لكن ثقوا أنني بهذا التشبيه لا أظلم قارورة العطر ..و إنما أظلم دارنا. والذين سكنوا دمشق, و تغلغلوا في حاراتها و زواريبها الضيقة, يعرفون كيف تفتح لهم الجنة ذراعيها من حيث لا ينتظرون... بوّابة صغيرة من الخشب تنفتح. و يبدأ الإسراء على الأخضر, و الأحمر, و الليلكيّ, و تبدء سمفونية الضوء و الظّل و الرخام. شجرة النارنج تحتضن ثمارها, و الدالية حامل, و الياسمينة ولدت ألف قمر أبيض و علقتهم على قضبان النوافذ..و أسراب السنونو لا تصطاف إلا عندنا.. أسود الرخام حول البركة الوسطى تملأ فمها بالماء.. و تنفخه.. و تستمر اللعبة المائية ليلاً و نهاراً..لا النوافير تتعب.. و لا ماء دمشق ينتهي.. الورد البلديّ سجَّاد أحمر ممدود تحت أقدامك.. و اللَّيلكَة تمشط شعرها البنفسجي, و الشِمشير, و الخبَّيزة, و الشاب الظريف,و المنثور, و الريحان, و الأضاليا.. و ألوف النباتات الدمشقية التي أتذكَّر ألوانها و لا أتذكر أسمائها.. لا تزال تتسلق على أصابعي كلَّما أرت أن أكتب.. القطط الشامِّية النظيفة الممتلئة صحةً و نضارة تصعد إلى مملكة الشمس لتمارس غزلها و رومانتيكيتها بحريّة مطلقة, و حين تعود بعد هجر الحبيب و معها قطيع من صغارها ستجد من يستقبلها و يُطعمها و يكفكف دموعها.. الأدراج الرخاميّة تصعد.. و تصعد..على كيفها..و الحمائم تهاجر و ترجع على كيفها.. لا أحد يسألها ماذا تفعل؟ و السمكُ الأحمر يسبح على كيفه.. و لا أحد يسأله إلى أين؟ و عشرون صحيفة فل في صحن الدار هي كل ثروة أمي. كلُّ زّر فّلٍ عندها يساوي صبيّاً من أولادها.. لذاك كلما غافلناها و سرقنا ولداً من أولادها..بكتْ..و شكتنا إلى الله.. ( ومن اشهر بيوتات الشام ,بيت أبو الخير قولي , بيت الكزبري , بيت , الطيبي ,بيت الحفار, بيت القباني ,بيت القوتلي , بيت السباعي , بيت كبور ,بيت العقاد , بيت الاسطواني , بيت شيرازي , بيت الجزائري , بيت العجلاني , بيت جبري , بيت المجلد , بيت النابلسي , بيت نظام , بيت سقااميني , بيت توته , بيت شطه , قصر شمعايا , بيت دحداح , بيت استامبولي , بيت فارحي , بيت قطاش , بيت شاوي , بيت نعسان , بيت مشاقه , مكتب عنبر , بيت العظم 0وبين تلك الأزقة الضيقة العتيقة , وعلى بعد مئة متر جنوب شارع مدحت باشا يقع بيت السباعي يتوضع العقار في مدينة دمشق القديمة ( دقاقين – جادة ناصيف باشا ) و يمتاز البيت بقربه من مركز المدينة و هو محاط بالمباني الأثرية القديمة السكنية, يوجد للبيت ثلاث مداخل. عدد الطوابق أرضي وأول + غرفة طيارة, عدد الفسحات السماوية /4/ عدد الغرف /13/ مع مدخل وموزع, عدد القاعات /3/. ويتمع هذا البيت الدمشقي بكسوة فنية ما زالت محافظة على وضعها الأصلي, ويعود بناؤه الى الثلث الأخير من القرن الثامن عشر. تبلغ مساحة الدار حوالى 1500 متر مربع. وفي القسم الشمالي قاعة هي من أقدم غرف الخشب المدهون الملون في دمشق وتضم زخارف نباتية متنوعة. وتكمن أهمية هذه الدار في الكسوة المعمارية التي تشمل أسقف قاعات العجمي وأقواس الأبلق الملون اضافة الى الزخارف والنقوش والخطوط الكتابية, يستعمل حالياً لاستقبال الوفود الرسمية والسياحية وحفلات الوفود الرسمية ومهرجانات دمشق و التصوير التلفزيوني للمسلسلات التاريخية وللأعراس والموالد, وبالقرب من بيت السباعي مجموعة من الدور المتكئة على بعضها بعضاً تحكي قصصاً اجتماعية حميمة. فهنا يقع بيت نظام في منطقة ( دقاقين ـ جادة ناصيف باشا) بالقرب من شارع سوق مدحت باشا ويعد هذا البيت ايضا من أجمل بيوت دمشق القديمة ,يحده غرباً جادة ناصيف باشا وشرقاً جادة الناصري , وجنوباً وشمالاًَ بيوت سكنية والبيت قريب من مركز المدينة . عدد الطوابق /2/ , عدد الفسحات السماوية /3/ , عدد الغرف /19/ , عدد القاعات الهامة /8/ , وعدداً من البحرات المشغولة بنظام زخرفي بديع من الحجر البازلتي الأسود. وتعتبر القاعة الشمالية من أجمل غرف البيت, بل من أجمل قاعات دمشق المشغولة بالرخام المُنزل بالأحجار الملونة والصدف. وتبلغ مساحته حوالي 2000 متر مربع 0 هذه البيوتات الدمشقية العريق تشهد على انتصارات شعبنا وتحدي المستعمر , وتأرخ لبطولات شعب أبي يعشق الحرية والكرامة , تروي لنا تاريخنا , تحمل بين طيات ذاكره الوطن , منها تخرج رجالات سوريه وأبطال الاستقلال , منها خرج ثوار الشام , منها تخرج مبدعو الشام ومنها00ومنها كانت دمشق العروبة والمسيحية والإسلام 000 لذا قامت منظمة الاونسكو بأدراج دمشق القديمة على لائحة التراث العالمي الإنساني لما فيها من آثار عريقة 0 وأمام هذه العراقة , وذاكره الوطن, يحاولون أن يورثوا تراثنا كيفما يشاؤون 00 ؟ إنهم يحاولون التخلي عن اعرق بيوتات دمشق, حيث تذكر مصادر وزارة السياحة أن وزير السياحة عقد اجتماعا مع ممثل مؤسسة الآغا خان التي تهدف لبحث امكانية ترميم وتحديث المباني القديمة والأثرية في المدينة القديمة بدمشق بهدف توظيفها سياحياً ، كما تم بحث سبل توظيف الاستثمارات السياحية العربية في سورية وفرص تحقيق الجدوى الاقتصادية في ضوء تطور حركة القدوم والمبيت السياحي في سورية خلال العامين الماضيين . واستعرض السيد الوزير الإجراءات التي قامت بها الحكومة مؤخراً في مجال الاستثمار السياحي سواء من حيث السماح بتملك كامل المشروع بما فيه الأرض لجميع الأشقاء العرب والأصدقاء الأجانب وكذلك التسهيلات والإعفاءات التي وفرت بيئة استثمارية مناسبة تتحقق مع المقومات السياحية الأخرى 0 ومن جانبه أبدى ممثل مؤسسة الآغا خان اهتمام المؤسسة ورغبتها باستثمار مشاريع سياحية متكاملة في مدينة دمشق القديمة مضيفا أن المؤسسة اتخذت مقرين للمهن اليدوية في حلب ودمشق حيث تم عرض رسومات لمواقع عديدة في دمشق هي بيت نظام ، بيت السباعي ، بيت القوتلي ومدرسة حديثة ، لاقامة فندق ( بوتيك ) لافتا إلى انه تم وضع تصور مبدئي ودراسات لعمل المشاريع في هذه المواقع من اجل توضيح كيفية استثمار المواقع دون تغيير ملامحها و المحافظة على النسيج العمراني فيها ، مضيفاً أنه تمت الاستعانة بخبراء من مختلف الاختصاصات ( إنشاءات ، كهرباء .. ) لإعداد تقاريرهم كل حسب اختصاصه مع إمكانية تطوير هذه الدراسات . وقد تم التوصل إلى ضرورة إجراء دراسة متكاملة للمشروع لمعرفة الرؤية النهائية له ليتم عرضه على المجلس الأعلى للسياحة متضمنا معلومات عن أسباب إقامته والجدوى الاقتصادية ، وتوظيف المباني الأثرية 00والآن تقول مصادر محافظة دمشق أن محافظ دمشق خلال جولته مع ممثلي شبكة الاغا خان في دمشق القديمة , اقترح عليهم استثمار ثلاث بيوت دمشقية هي بيت نظام والسباعي والقوتلي , وجاءت ملكية المحافظة لهذه البيوت الدمشقية عن طريق الاستملاك , وبمعنى آخر دفعت ثمنها القليل لترممها وتحافظ عليها لقيمتها الثقافية والتراثية , وهذا فعلا ما حصل حيث قامت محافظة دمشق بترميم بيتي نظام والسباعي لغاية محددة وهي توظيفها ثقافيا وتاريخيا والحفاظ عليها , وكانت في غاية الجمال والأناقة والعراقة , ولا تحتاج إلى ترميم مرة أخرى 00 ؟ المهم الآن ان محافظة دمشق تريد تأجير هذه البيوت الدمشقية بأشراف وزارة السياحة ليتم تحويلها إلى مطاعم وفنادق 00 ؟ ولا احد يعرف السبب في ذلك 00 ؟ وهذا مما دعا صحيفة تشرين للقول : اعتبر عدد كبير من أساتذة كلية الهندسة المعمارية في جامعة دمشق ان مشروع تحويل مجموعة من العقارات في حي مئذنة الشحم التاريخي إلى مجمع فندقي بمستوى خمس نجوم يحوي في طياته خطراً «كبيراً» على نسيج مدينة دمشق القديمة كاملة. فقد أوضح أكثر من 45 أستاذا جامعياً من كلية الهندسة المعمارية بجامعة دمشق في مذكرة وجهت إلى رئيسي مجلسي الشعب والوزراء ان محافظة دمشق تنوي تحويل مجموعة من العقارات في حي مئذنة الشحم التاريخي إلى مجمع فندقي بمستوى خمس نجوم وقد قامت بالخطوات الإجرائية الأولية من اجل وضع مذكرة تفاهم مع الجهة المستثمرة للمبادرة إلى تنفيذ هذا المشروع. وأضاف أساتذة الكلية انه «من منطلق تواجدهم اليومي في مدينة دمشق القديمة توثيقاً وبحثاً وتدريساً وممارسة يعتبرون ان هذا المشروع يحوي في طياته خطراً كبيراً على نسيج حي مئذنة الشحم العمراني والاجتماعي سيمتد تأثيره السلبي ليشمل اغلب أحياء مدينة دمشق القديمة المسورة. وقدموا عدة أسباب لموقفهم هذا، إذ قالوا ان العقارات المستهدفة في هذا المشروع بيت نظام، بيت سباعي، بيت القوتلي وما حولها هي من أجمل بيوت دمشق لجهة أشكالها المعمارية وقاعاتها وطرازها الفني وتحيط بها مجموعة من الحارات والبيوت مثل بيت القباني وبيت الكسم وعدد من الأضرحة وتسكنها عوائل توارثتها اباً عن جد، أي أنها تشكل نسيجياً عمرانياً واجتماعياً متكاملاً. وجاء في كتابهم الذي قدم مؤخراً «تغيير صفة النسيج بهذا الحجم وفي هذا الموقع لن ينتج عنه فقط تعديل كل مواصفات الموقع من حي سكني تاريخي، تراكم فيه تراث مدينة دمشق وتراث أهلها، إلى بؤرة سياحية ستجلب معها الغريب من عاداتها وسكانها، وإنما سيمتد هذا التأثير السلبي ليشمل الأحياء المجاورة منتزعاً منها هويتها الدمشقية». ويرى العديد من المهتمين بمدينة دمشق القديمة ضرورة الحفاظ على نسيجها الاجتماعي والمعماري وعدم تحويلها إلى منطقة استثمار خالية من الحياة، دون أن يلغي ذلك السماح باستثمار المنازل المهجورة التي تحتاج إلى ترميم وإصلاح كبيرين، وهنا طلب الأساتذة من مؤسسة الآغا خان التوجه في هذا الاتجاه فقالوا إننا نثمن عالياً اهتمام مؤسسة عالمية كمؤسسة الآغا خان في رفع مستوى دمشق القديمة ولكننا نرى ان العقارات التي قصدتها من اجل توظيفها هي العقارات الأجمل في مدينة دمشق وهي بالإضافة إلى ذلك في حالة معمارية جيدة بعد ان بذل الجهد الكبير وعبر سنوات عديدة من اجل ترميمها وإظهارها بالصورة التي هي عليها الآن. وختموا رسالتهم بالطلب أن توجه مؤسسة الآغا خان من خلال محافظة دمشق والمديرية العامة للآثار ووزارة السياحة إلى إعادة بناء عقارات أخرى متهدمة في أماكن متعددة داخل وخارج السور حيث تحقق المؤسسة من خلالها أهداف الترميم المناسب والتوظيف الملائم والتنمية. ونلفت الانتباه بشكل خاص إلى بعض العقارات الموجودة في منطقة حي ساروجة، والتي نعتقد انها تلبي أهداف مؤسسة الآغا خان أكثر من غيرها.. ولا تزال محافظة دمشق ووزارة السياحة تعملان على المساس بذاكرتنا الوطنية , وهويتنا الثقافية , من خلال الإساءة إلى دمشق , وتوظيف بيوتاتها العريقة لتحويلها إلى مطاعم وفنادق تحت شعارات واهية لا تخدم الوطن وذاكرته 00 ؟ ولا يزال التلفزيون السوري يعرض مسلسل نزار قباني برغم الوعود , وبرغم أن القضاء ينظر فيه , وبرغم أن هذا المسلسل لا يعطي نزار قباني صورته الحقيقية , ولا يعطي دمشق حقها , فهو عبارة عن تجميع لروايات ومقولات عن شاعرنا الدمشقي من هنا وهناك , جمعوها وأخرجوها من ثوبها الدمشقي, وسموهامسلسل نزار قباني 00 ؟ بالله عليكم اخرجوا دمشق ونزارها من كل معادلاتكم التجارية 000