الاثنين، ديسمبر 26، 2005

أغنية لشاكيرا تثير جدلا شرق أوسطيا

إيلاف
احتجت المغنية الكولومبية اللبنانية الاصل شاكيرا على رفض موزع اغانيها في الشرق الاوسط توزيع اغنية قال انها "تتكلم عن الله بصورة غير لائقة"، مؤكدة انها ارادت نقل رسالة يتفق عليها الشباب من جميع الديانات.
وقالت شاكيرا للصحافيين في كولومبيا ان "هذه الاغنية تطرح الف سؤال لا سيما الاسئلة التي يطرحها الشباب من جيلي. هذا الجيل الذي لا يرى فرقا (بين مختلف الديانات) ويرى القاسم المشترك (بينها) وهذا ما تتحدث عنه الاغنية".
وقرر الخميس الموزع محمد عبد الحليم الذي كان يستعد لاستلام البوم المغنية الكولومبية "فيخاسيون اورال 2" رفض توزيعه في الشرق الاوسط معتبرا ان الاغنية "هاو دو يو دو" ("كيف حالك") "تتكلم عن الله بصورة غير لائقة وقد تسيء الى مشاعر العديد من المسلمين".
وقد حاول الموزع اقناع شاكيرا بسحب هذه الاغنية من الالبوم التي تؤديها بالانكليزية والعبرية والعربية، لكن المغنية اللبنانية الاصل رفضت ذلك.
وقالت شاكيرا للصحافيين "بالطبع هذه الاغنية تتطرق الى الدين. قادة بعض الدول غير مستعدين بعد للكلام عن الدين بصورة علنية ومن الطبيعي ان يقاومون هذا الموضوع. لكن الناس ولا سيما المعجبين بي، يفهمون تماما معنى اغنيتي".
وقالت "انها اغنية سلام تدعو الى المساواة. وعلى الرغم من الفروقات الدينية، اني متاكدة من انه في هذه اللحظة بالذات هناك اشخاص من جميع الديانات يطلبون الغفران عن خطاياهم".
وجاء في الاغنية مقتطفات حوار مع الله "رب جميع الناس والاديان"، وتتحدث شاكيرا في الاغنية عن الخطايا والجوع والحروب والجرائم التي ارتكبت باسم الدين.
واثارت اغنية المغنية اللبنانية الاصل حوارات طويلة على مختلف مواقع انترنت الشبابية للمتحدثين باللغة العربية وكانوا بين مؤيد ومعارض لها ولكن الغالبية وقفت الى جانبها كون شاكيرا تمثل جيلا جديدا من الشباب
وقد حازت شاكيرا هذا العام على جائزة "ام تي في" الاوروبية عن فئة "افضل مغنية للعام 2005". وبدأت مسيرتها الفنية باطلاق البوم "بييس ديسكالسوس" (حافية القدمين) عام 1996 و"دوندي ستان لوس لاندرونيس؟" (اين هم اللصوص؟) عام 1997 و"لوندري سرفيس" (خدمة تنظيف الثياب) عام 1999.
وتم توزيع الجزء الاول من البوم "فيخاسيون اورال" في حزيران/يونيو الماضي وبيع منه خمسة ملايين نسخة. وصدر الجزء الثاني "فيخاسيون اورال 2" في 28 تشرين الثاني/نوفمبر ويتوقع نجاحه في العديد من الدول في القارات الخمس.

ليست هناك تعليقات: