الجمعة، أغسطس 18، 2006

CNN arabic.com
بعد أن وضعت الحرب أوزارها في جنوب لبنان، بدأ كل طرف من طرفي الصراع، أي لبنان وإسرائيل، يبحث في الخسائر التي لحقت به بعد 34 يوماً من القتال الضاري.

والأرقام الواردة تالياً، هي نتاج البحث الذي قامت به وكالة الأسوشيتد برس، والتي جاءت على لسان مسؤولين من جانبي الصراع.

وفيما يتعلق بالأرقام اللبنانية، فهي جاءت من خلال الهيئة العليا للإغاثة، والتي تتعامل مع الأحداث الكارثية التي ألمت بلبنان، والاختلاف الوحيد هو الأرقام في أعداد القتلى، والتي تم جمعها من تصريحات الشرطة ومسؤولين أمنيين وفي الدفاع المدني وأطباء وغيرهم.

أما الأرقام المتعلقة بإسرائيل، فهي تلك التي وفرتها الحكومة الإسرائيلية وقوات الجيش.


الخسائر اللبنانية:

عدد القتلى: 845، منهم 743 مدنياً و34 جندياً و68 عنصراً من مقاتلي حزب الله، فيما تقول إسرائيل إنها قتلت 530 عنصراً من حزب الله، أما الهيئة العليا للإغاثة، فتقدر عدد القتلى بحوالي 1181 قتيلاً، قالت إن ثلثهم من الأطفال، وغالبيتهم العظمى من المدنيين.

الجرحى: بلغ عدد الجرحى بحسب التقديرات حوالي 4051 جريحاً.

عدد المباني المدمرة: أكثر من 15 ألف منزل، بما في ذلك الشقق في المباني السكنية، ونحو 900 مبنى ومحل تجاري، بما في ذلك المزارع والمصانع.

عدد الهجمات: أفاد المسؤولون اللبنانيون، وبشكل غير رسمي، أن إسرائيل قامت بشن أكثر من 4500 غارة على لبنان، ولم توفر إسرائيل أي أرقام بشأن غاراتها تلك.

النازحون والمهجرون: بلغ عدد النازحين والمهجرين من منازلهم ومناطق سكنهم حوالي 916 ألف نسمة، ما يشكل ربع عدد سكان لبنان.

أيام العمل: لم تتوفر أي أرقام في هذا الخصوص، غير أن نحو 75 في المائة من السكان أصبحوا عاطلين عن العمل أو غير قادرين على التوجه إلى أعمالهم بسبب المعارك والقتال أو النقص في مادة البنزين للسيارات ووسائل النقل.

أيام الدراسة: لم يحدث أي تعطيل، لأن المدارس كانت في عطلتها الصيفية السنوية.

السياحة: خسر لبنان مئات الملايين من الدولارات كخسائر نتيجة توقف النشاط السياحي وعمليات التدمير التي لحقت بالمرافق السياحية، غير أنه لم يتوفر الرقم الفعلي للخسائر.

التدمير في نظام النقل: بلغ حجم الدمار الذي لحق في الشوارع والطرقات حوالي 400 ميل، إضافة إلى تدمير 80 جسراً، والتدمير الذي لحق بمطار بيروت الدولي، المعروف باسم "مطار رفيق الحريري الدولي."

القيمة الإجمالية للخسائر: ما لا يقل عن 3.5 مليار دولار بالبنية التحتية، و9.4 مليار دولار كإجمالي خسائر لبنان جراء المعارك، بما في ذلك تنظيف البقعة النفطية التي لوثت الساحل اللبناني نتيجة لقصف مرفق لتخزين النفط في محطة طاقة قرب بيروت.

الماء والكهرباء: يواجه الكثير من المناطق في لبنان انقطاع في الكهرباء والماء، وتقدر قيمة الأضرار التي لحقت بشبكة الكهرباء بحوالي 180 مليون دولار، إضافة إلى 75 مليون دولار لمعالجة المياه وشبكة المياه.

الخسائر الإسرائيلية:

عدد القتلى: بلغ إجمالي عدد القتلى في الجانب الإسرائيلي 157 قتيلاً، منهم 118 جندياً و39 مدنياً.

عدد الجرحى: بلغ إجمالي عدد الجرحى، من المدنيين والعسكريين، 860 جريحاً.

عدد المباني المدمرة: لا توجد أرقام حكومية رسمية، غير أن سلطة الضريبة أفادت بوجود أكثر من 6000 شكوى بشأن مباني مدمرة ومتضررة، ويتوقع وجود المزيد، نظراً لعدم عودة كافة النازحين إلى مساكنهم.

عدد الهجمات الصاروخية: 3970 صاروخاً، سقط منها داخل المدن أكثر من 901 صاروخاً.

عدد النازحين: بلغ عدد النازحين الذين غادروا مناطق سكنهم نحو 300 ألف نسمة.

أيام الدراسة: لم يفقد أي يوم دراسي، بسبب العطلة الصيفية السنوية.

أيام العمل: تعطلت معظم المؤسسات التجارية والحكومية وغيرها في شمال البلاد بشكل شبه كامل خلال فترة المعارك والقتال التي استمرت 34 يوماً، غير أن الحكومة لم تقدم أي أرقام في هذا الخصوص.

السياحة: بلغ إجمالي الخسائر في القطاع السياحي حوالي 80 مليون دولار، كعوائد مفقودة، إضافة إلى عدة مئات الملايين من الدولارات كخسائر على شكل عوائد متوقعة خلال الشهور المقبلة جراء المعارك.

الدمار والأضرار في نظام المواصلات: لا توجد أرقام متاحة.

التدمير الكلي: قدرت مصادر طبية إسرائيلية إجمالي الخسائر جراء التدمير الكلي والخسارة في العوائد بنحو ثلاثة مليارات دولار، لكن لم تتوافر أي مصادر لهذه التقديرات. أما وزير المالية الإسرائيلي، أبراهام هيرشون، فقدرها بعدة مليارات.

الماء والكهرباء: تلقت بعض مصادر المياه وخطوط الطاقة ضربات، وتم إصلاح هذه الأضرار في غضون 24 ساعة.

ليست هناك تعليقات: