الأحد، أغسطس 20، 2006

إيران تختبر صواريخ "الصاعقة" وتتأهب لأي هجوم أمريكي أو إسرائيلي


مسؤول إيراني يؤكد أن بلاده لن توقف تخصيب اليورانيوم

طهران- وكالات - العربية.نت

قال التلفزيون الإيراني أن الجيش أطلق صواريخ تكتيكية وسيختبر صواريخ أرض بحر خلال مناورات عسكرية يجريها اليوم الاحد 20-8-2006 في حين اعلن قائد الجيش الايراني ان على بلاده الاستعداد لمواجهة أي هجوم اسرائيلي أو أمريكي. في الوقت نفسه، أكد مسئول ايراني أن بلاده لن توقف تخصيب اليورانيوم.

وذكر التلفزيون أنه جرى اليوم اختبار صواريخ الصاعقة التكتيكية وهي صواريخ أرض أرض ايرانية الصنع ويصل مداها الى بين 80 و250 كيلومترا. وأضاف أنه سيجرى اختبار صواريخ أرض بحر ايضا اليوم. ولم يحدد التلفزيون الصواريخ بالاسم ولكنه قال انها أسلحة طورها علماء ايرانيون.

من جانيها، نقلت وكالة الانباء الايرانية عن الجنرال عطاء الله صالحي قائد الجيش قوله "ان قدرات حزب الله اصابت العدو بالجنون. وبالنظر الى ماضي عدونا المجنون، علينا ان نكون دائما على استعداد". وكانت ايران ابرز حلفاء حزب الله اشادت بـ"انتصار" الحزب اللبناني على الجيش الاسرائيلي في لبنان.

وتجري المناورات في 16 محافظة في شمال وشمال غرب وجنوب وجنوب شرق البلاد وتهدف الى تحضير القوات الايرانية لمواجهة متزامنة لهجوم عدو محتمل في مختلف المناطق.

واعلن الجنرال كيومارس حيدري المتحدث باسم قيادة المناورات للتلفزيون الرسمي "ان الهدف الرئيسي من هذه المناورات هو التكيف وتحسين تكتيكنا واستخدام تجهيزات جديدة للرد على التهديدات المحتملة وان نكون قادرين على مواجهة العدو في عدد من النقاط في البلاد".

واضاف حيدري "تابعنا تطور اساليب (الحرب) في العالم واستثمرنا الاموال لتحسين تكتيكنا وتجهيزاتنا في وقت واحد"، وقال ان احد اهداف هذه المناورات هو "جعل فضائنا الجوي اقل امانا للعدو".


استبعاد وقف التخصيب

من جهتها، قالت ايران اليوم الاحد انها لن توقف تخصيب اليورانيوم مستبعدة طلبا رئيسيا في مجموعة من المقترحات تساندها ست دول بهدف حل النزاع النووي الايراني مع الغرب.

وقال حميد رضا اصفي المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية متحدثا قبل يومين من مهلة 22 اغسطس اب التي حددتها ايران لنفسها للرد على المقترحات " لن نوقف التخصيب. القضية هي أن كل شيء يجب أن يتم عن طريق المفاوضات ولكن وقف تخصيب اليورانيوم ليس واردا في جدول أعمالنا."

ليست هناك تعليقات: