الثلاثاء، أغسطس 15، 2006

حماس تؤكد تلقيها عرضا إسرائيليا بشأن الجندي المخطوف في بغزة


أنباء قالت إنه يتضمن إطلاق 600 أسير فلسطيني
غزة - رويترز - العربية.نت

قال مسؤولون من حركة المقاومة الاسلامية (حماس) الثلاثاء 15-8-2006 ان الوسطاء المصريين قدموا لحماس وفصائل فلسطينية أخرى اقتراحا جديدا يهدف الى انهاء المواجهة المستمرة منذ ستة اسابيع بشأن جندي اسرائيلي احتجز بالقرب من قطاع غزة.

وقال مصدر مقرب من المفاوضات ان الاقتراح يدعو حماس لتسليم المجند جلعاد شليط الى السلطات المصرية مقابل اطلاق سراح نحو 600 من السجناء الفلسطينيين ومنهم نساء وأطفال. وستطلق اسرائيل في موعد لاحق سراح مجموعة أخرى من السجناء الفلسطينيين منهم من قضى فترات سجن أطول.

وكانت الحكومة الاسرائيلية ترفض حتى الان أي مبادلة للسجناء مقابل اطلاق سراح شليط الذي احتجزه مسلحون من حماس وجماعات أخرى في غارة عبر الحدود يوم 25 يونيو حزيران الماضي. وردت اسرائيل بشن هجوم جوي وبري قتل فيه أكثر من 165 فلسطينيا في غزة أكثر من نصفهم من المدنيين.

وقال سامي ابو زهري المتحدث باسم حماس رافضا مناقشه فحوى الاقتراح "العرض قدم عن طريق الاخوة في الوفد الامني المصري خلال الايام القليلة الماضية ولكن من المبكر الحديث عن تفاصيل هذا العرض". وأضاف "هناك تجدد في العروض المقدمة للحركة فيما يتعلق بقضية الجندي الاسير ولكن حتى هذه اللحظة لم يتم التوصل الى شيء محدد". وتابع أن الفصائل لن تتراجع عن مطالبها بشأن اطلاق سراح السجناء الفلسطينيين مقابل شليط. وقال "حماس مازالت متمسكة بشروط الفصائل الثلاثة ومتمسكة بمباديء التبادل والتزامن والمعايير" مشيرا الى الفصائل الثلاثة التي تحتجز الجندي الاسرائيلي.

واجتمع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في غزة اليوم الثلاثاء مع رئيس الوزراء اسماعيل هنية. وقال هنية الاسبوع الماضي انه يأمل في التوصل الى اتفاق بشأن شليط في وقت قريب لكنه لم يورد تفاصيل. وقال مسؤول فلسطيني بارز ان قطر تدخلت في الفترة الاخيرة للمساعدة في الوساطة بين اسرائيل وحماس. وقال المسؤول "اسرائيل قدمت عروضا جديدة لحماس من خلال
القطريين مقابل اطلاق سراح شليط".

ليست هناك تعليقات: