الخميس، أغسطس 17، 2006

سلالات جديدة لانفلونزا الطيور وراء تفشي المرض في جنوب شرق اس


رويترز
قالت منظمة الاغذية والزراعة (فاو) يوم الخميس إن سلالات جديدة من فيروس (اتش5 ان1) المسبب لانفلونزا الطيور سبب بعضا من أحدث حالات الاصابة في تايلاند ولاوس بعد انتقالها فيما يبدو من جنوب الصين.

وقالت المنظمة التابعة للامم المتحدة في بيان إن من الضروري تطبيق اجراءات رقابة صارمة لمنع المزيد من الانتشار للمرض في الطيور والدواجن.

وأضافت المنظمة ان تفشي انفلونزا الطيور مؤخرا في شمال شرق تايلاند وفي لاوس المجاورة كان بسبب سلالة من فيروس (اتش5 ان1) لم يتم اكتشافها من قبل بالمنطقة ولكنها مماثلة لسلالة رصدت في جنوب الصين.

وقالت الفاو "تجارة الطيور الداجنة عبر الحدود مستمرة في جنوب شرق اسيا وشرق اسيا بالرغم من المخاطر المعروفة."

وسببت نفس السلالة المنتشرة بالمنطقة منذ عامين او ثلاثة تفشيا للمرض في الشهر الماضي باقليم بيتشيت في وسط تايلاند. وتوفي شاب عمره 17 عاما بسبب المرض.

وقال لورانس جليسون مدير المركز المسؤول عن انفلونزا الطيور التابع للفاو في بانكوك في بيان "لهذا ظل فيروس (اتش5 ان1) حيا بوسط تايلاند في اطار الطيور والدواجن التي في الغالب تكون عبارة عن خليط من الدجاج والبط وديوك المصارعة."

وتقول منظمة الصحة العالمية ان الفيروس انتقل الى أوروبا والشرق الاوسط وافريقيا وتسبب في وفاة 139 شخصا. كما أعلن مسؤولون اندونيسيون وفاة طفلة عمرها تسع سنوات بسبب المرض في جاوة الغربية هذا الاسبوع.

وعززت حالات اصابة بالمرض داخل أسر أو منطقة واحدة مخاوف من احتمال تحور الفيروس الى صورة يمكنها الانتقال بسهولة من انسان لاخر مما قد يسبب وباء يسفر عن وفاة الملايين. وإلى الان ليس هناك دليل على حدوث هذا التحور

ليست هناك تعليقات: