الأحد، أغسطس 20، 2006

الجزائر تستنسخ وثائق من العهد العثماني من أرشيف تركيا


CNN arabic.com
أكد مصدر رسمي جزائري أن تركيا وافقت على استنساخ جميع ما يتعلق بالوثائق الخاصة بالعهد العثماني في الجزائر التي يزخر بها الارشيف التركي.

وقال مدير المكتبة الوطنية في الجزائر أمين الزاوي في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) الأحد إن العملية تتعلق بكل الوثائق والمستندات العثمانية التي تمتلكها تركيا عن الفترة الممتدة مابين القرن السادس عشر و التاسع عشر للميلاد والتي تشكل أهم المراحل التاريخية للجزائر.

وأضاف الزاوي أن هذه الخطوة تأتي في اطار المشاورات التي تمت بين وزارة الثقافة الجزائرية ونظيرتها التركية والتي أدت الى اتفاق بين دار الأرشيف الجزائرية والتركية تحت اشراف الوزارتين تقوم من خلاله تركيا بتزويد الأرشيف الجزائري بكم هائل من الوثائق عن الفترة العثمانية.

ووصف الزاوي الأرشيف العثماني بالارث التاريخي لكل الدول العربية وليس الجزائر فقط، مضيفا أن نصف الوثائق والمستندات التاريخية العثمانية المقدر عددها بحوالي 150 مليون وثيقة تاريخية ومليون دفتر تتعلق بالدول العربية.

يذكر ان الامبراطورية العثمانية سميت نسبة الى آل عثمان من قبائل الغز التركمانية حكمت تركيافي عام 1280 واسقطت الامبراطورية البيزنطية وفتحت القسطنطينية في عام 1453 على يد محمد الفاتح واتخذتها عاصمة لها حيث اطلقت عليها (اسلامبول) وحرف الاسم الى استانبول فيما بعد.

وحكمت الامبراطورية العثمانية وسط آسيا وجنوب شرق أوروبا البلقان ومصر وبلاد الشام والعراق ودول المغرب العربي ما عدا مراكش، كما حكمت اجزاء من شبه الجزيرة العربية باستثناء دولة الكويت وسلطنة عمان

ليست هناك تعليقات: