الجمعة، أغسطس 18، 2006

دراسة: التبغ في جميع أشكاله ضار بالصحة


رويترز
كشفت دراسة نشرت نتائجها في عدد يوم الجمعة من دورية لانسيت الطبية ان جميع أشكال استخدام التبغ سواء عن طريق التدخين أو المضغ أو التدخين السلبي تزيد مخاطر الاصابة بنوبات قلبية بما يصل الى ثلاثة أضعاف.

وأظهرت الدراسة التي أجريت على عينة من 27 ألف شخص في 52 دولة ان استخدام التبغ في أي شكل بما في ذلك الشيشة الشائعة في منطقة الشرق الاوسط ولفائف التبغ (البيدي) الشائعة الاستخدام في جنوب آسيا ضار بالصحة.

وبالمقارنة مع أناس لم يجربوا التدخين على الاطلاق وجدت الدراسة أن المدخنين بشراهة أكثر عرضة للاصابة بنوبة قلبية بمقدار ثلاثة أضعاف في حين يقل احتمال الاصابة الى الضعفين لدى المدخنين بشكل أقل ومن يمضغون التبغ.

وأجرى الدراسة فريق علمي قاده سالم يوسف وكون تيو من جامعة ماك ماستر في اونتاريو بكندا.

ووجدت الدراسة ايضا ن احتمال الاصابة بنوبة قلبية تقلص بمرور الوقت بعد توقف الشخص عن التدخين وان معدل التقلص يعتمد على مدى شراهة المدخن.

فبالنسبة للمدخنين بشكل خفيف -أقل من 10 سجائر في اليوم- لم يعد لديهم احتمال متزايد للاصابة بنوبة قلبية بعد خمس سنوات من الاقلاع عن التدخين أما من كانوا يدخنون أكثر من 20 سيجارة في اليوم فكانت هناك زيادة بنسبة 22 في المئة في احتمالات اصابتهم بنوبة قلبية بعد 20 عاما من اقلاعهم عن التدخين.

وقال يوسف "لان احتمالات الاصابة بنوبات قلبية مرتبطة بالتدخين تتقلص بقوة بعد التوقف عن التدخين فان جهود هيئات الصحة العامة لمنع الناس من بدء تلك العادة والترويج للاقلاع عنها ... سيكون لها أثر كبير في الوقاية من النوبات القلبية في أنحاء العالم

ليست هناك تعليقات: