السبت، أغسطس 19، 2006

نجاد يدعو البريطانيين إلى وقف دعم حكوماتهم


BBCArabic.com

قال الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد إن سياسات رئيس الوزراء البريطاني توني بلير بشأن الشرق الأوسط تضرّ بموقف بلير بين المسلمين.

وفي مقابلة مع صحيفة الـ"غارديان" البريطانية تحدّث نجاد عمّا وصفه بالـ"فشل البريطاني للدفع باتجاه وقف إطلاق نار مبكر في الحرب في لبنان ".

وأضاف: "على الشعب البريطاني أن يتوقف عن دعم حكومات تشن الحروب في الشرق الأوسط كحكومتهم وحكومتي الولايات المتحدة وإسرائيل".

كما تطرّق نجاد إلى الوجود العسكري البريطاني المستمر في العراق وأفغانستان.

وانتقد الرئيس الايراني كذلك عجز مجلس الأمن في الأمم المتحدة عن التحرك أسرع مما فعل في لبنان معتبرا أن ذلك أدى إلى الحدّ من قدرته على التعاطي بمصداقية مع ملف برنامج إيران النووي.

وقال نجاد: "يحاولون أن ينكروا حقنا في تطوير الطاقة النووية. ولكن ما من احد يستطيع فرض أي شيء على الشعب الايراني. لن ينجحوا. فهذه العجرفة لن تدوم إلى الأبد. قريبا سترون القوى العظمى تُطاح عن عروشها".

وكان مجلس الأمن قد أعطى إيران مهلة حتى نهاية الشهر الجاري من أجل تعليق تخصيب اليورانيوم وإلا قد تواجه تهديد فرض عقوبات دولية اقتصادية ودبلوماسية عليها.

وفي إطار انتقاده للسياسة الأمريكية قال نجاد: "الولايات المتحدة تريد خلق "شرق أوسط جديد". ولكن فقط شعوب الشرق الأوسط تستطيع أن تفعل ذلك. تريد هذه الشعوب شرق أوسط خال من السيطرة الأمريكية والبريطانية".

ليست هناك تعليقات: