الثلاثاء، يناير 10، 2006

ايران تفض اختام الامم المتحدة عن منشأة نووية وتستأنف العمل بها

هيأت الظروف لمواجهة جديدة بينها وبين الغرب
العربية.نت
قالت ايران انها استأنفت ابحاث الوقود النووي اليوم الثلاثاء 10-1-2006م في خطوة يعتقد انها ستزيد نداءات احالة ملف طهران الى مجلس الامن التابع للامم المتحدة لفرض عقوبات محتملة.
وقال محمد سعيدي نائب رئيس هيئة الطاقة الذرية الايرانية للتلفزيون الايراني "بدءا من اليوم مراكز الابحاث النووية الايرانية بدأت نشاطاتها مجددا".
وبدورها أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية ان ايران فضت اليوم اختام الامم المتحدة في منشأة ناتان لتخصيب اليورانيوم مهيئة الظروف لمواجهة بين الجمهورية الاسلامية والغرب.
وقالت ميليسا فلمينج المتحدثة باسم الوكالة في فيينا "يمكنني تأكيد أن الايرانيين بدأوا في ازالة اختام الامم المتحدة في منشأة ناتان بحضور مفتشين من الوكالة الدولية للطاقة الذرية"، وأضافت "نحن على اتصال بمفتشينا في ايران وفور حصولنا على التفاصيل الكاملة سنرفع تقريرا لمجلس محافظي الوكالة اليوم".
وقالت فلمينج انها ليس لديها المزيد من التفاصيل. وقال دبلوماسي من الاتحاد الاوروبي أمس الاثنين ان ايران تعتزم البدء في انتاج وقود نووي باستخدام 164 جهازا للطرد المركزي في نطنز.
وأجهزة الطرد المركزي هي التي تنقي اليورانيوم لاستخدامه اما في توليد الكهرباء أو في صناعة الاسلحة. وتشتبه الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي في ان ايران تريد تخصيب اليورانيوم لانتاج قنابل لكن طهران تنفي ذلك.
وقال دبلوماسيون من فرنسا وبريطانيا والمانيا أمس الاثنين انهم سيدعون على الارجح لجلسة طارئة لمجلس محافظي الوكالة الذي يضم في عضويته 35 دولة اذا فضت ايران الاختام في نطنز، وأضافوا أن المجلس سيناقش ما اذا كان يتعين احالة ملف ايران لمجلس الامن الدولي الذي قد يفرض عليها عقوبات اقتصادية.

ليست هناك تعليقات: