الجمعة، يناير 20، 2006

عائلة آل الصباح تختار الشيخ صباح الأحمد أميرا للبلاد

BBCArabic.com
أفاد مراسلنا في الكويت أن أسرة آل الصباح الحاكمة في الكويت عقدت اجتماعا لها يوم الجمعة اختارت خلاله الشيخ صباح الأحمد الصباح أميرا للبلاد ليحل محل الأمير الحالي الشيخ سعد العبد الله الصباح الذي يعاني من وضع صحي مترد.
وقد أكد مصدر في العائلة الحاكمة لبي بي سي أن غالبية أفراد العائلة أيدت هذا الاختيار. إلا أن مصادر أخرى قالت إن هناك أطراف قدمت اعتراضها عليه.
وتفيد الأنباء بأن مبايعة الأمير الجديد قد تم تسجيلها وأنها قد تبث على شاشة التلفزيون في وقت لاحق في شكل بيان رسمي.
وكان الشيخ جابر الأحمد الصباح قد توفي يوم السبت الماضي عن عمر يناهز السابعة والسبعين بعد فترة مرض دامت عدة سنوات.
وتحولت إمارة الدولة بشكل تلقائي في أعقاب وفاته الى ولي عهده الشيخ سعد العبد الله السالم الصباح الذي كان يعاني بدوره من اعتلال صحي مزمن حال دون قيامه بواجبات الحكم.
وكان ولي العهد قد نقل للمستشفى في يونيو/ حزيران من العام الماضي بعد ارتفاع نسبة السكر في دمه كما سبق له أن تلقى العلاج خارج الكويت في اكثر من مناسبة.
وكان رئيس الوزراء الشيخ صباح الأحمد الصباح قد تولى مؤخرا العديد من المهام بالإنابة في ضوء الوضع الصحي لكل من الأمير الراحل ونائبه وكان يوصف بأنه الحاكم الفعلي للكويت.
تجدر الإشارة إلى أنه في حالة عدم موافقة الشيخ صباح الأحمد الصباح على تولي إمارة البلاد، فإن مجلس الوزراء سينقل الصورة إلى مجلس الأمة ويطلب منه عقد جلسة خاصة للموافقة بأغلبية الثلثين على اختيار الأمير.

ليست هناك تعليقات: