السبت، يناير 28، 2006

الفوز الكاسح لـ"حماس" يطلق حملة نكات في الأراضي الفلسطينية

مدينة رام الله ستتحول إلى "عبد الله".. وركعتان عقوبة المخالفة المرورية
العربية.نت
أثار الفوز الكاسح الذي حققته حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في الانتخابات التشريعية الفلسطينية موجة من النكات في الشارع الفلسطيني الذي صوت بغالبيته لهذه الحركة ومنحها أغلبية كبيرة من المقاعد جعلها مؤهلة لتشكيل الحكومة الفلسطينية الجديدة.
ورغم التأييد الكبير الذي منحه الفلسطينيون لحماس على الصعيد السياسي، إلا أن النكات التي انتشرت في المجالس والمنتديات وعبر رسائل الجوال عكست حالة من الترقب لما قد يصدر عن الحركة الإسلامية الطابع من قرارات على الصعيد الاجتماعي بما يؤثر في العادات المتوارثة في الشارع الفلسطيني، وهو ما عبر عنه بعض قادة الحركة من قبل عندما قالوا إنهم سيعملون على إعادة بناء المجتمع الفلسطيني، وعبرت نكات أخرى عن تحولات متوقعة في المواقف بين قادة فتح وحماس على السواء بعدما قاموا بتبادل المواقع.
ومن النكات والنوادر التي انتشرت عبر الرسائل القصيرة في الشارع الغزاوي ورصدتها وكالات الأنباء أن "حماس تحول اسم مدينة رام الله الى عبد الله"، وتعلن إحدى الرسائل أن "هنية سيشكل الوزارة وسيعين محمد ضيف وزيراً للداخلية، والدكتور محمود الزهار رئيساً لهيئة محاربة الفساد". ومحمد ضيف قائد كتائب القسام، الذراع العسكرية لحماس والمطلوب الرقم واحد لإسرائيل.وتقول رسالة "بيان رقم واحد: تغيير السلام الوطني الى طلع البدر علينا. بيان رقم اثنين: ممنوع سماع الفيديو كليب وكل من يسمع نانسي عجرم 80 جلدة، وهيفاء وهبي 50 جلدة، ومن يشاهد أفلام خلاعية يرجم". وفي صيغة أخرى: "مشاهدة روتانا كليب: 30 جلدة. عدم اطلاق اللحى: 50 جلدة. امتلاك دش: رجم حتى الموت".وتعلن رسالة أخرى "شهداء الأقصى (ذراع فتح العسكرية) قصفت سديروت (في إسرائيل) والزهار يستنكر"، أو "محمد ضيف اعتقل دحلان بعد إشادة الأخير بعملية انتحارية". ومحمد دحلان كان رئيس جهاز الأمن الوقائي في غزة واعتقل محمد ضيف في 1996 في حملة على "حماس".وتعليقاً على خسارة "فتح" أمام حماس، وردت رسالة تقول "خبر عاجل: فتح في حالة خطيرة لكنها مستقرة".وفي حين يواجه آلاف الغزاويين مشكلة في الانتقال لتلقي العلاج في الخارج أو في إسرائيل تقول إحدى الرسائل "بعد النتائج أصيب ألف فتحاوي بالجلطة والزهار يرفض منح أي منهم تحويلاً للعلاج في الخارج". وفي رسالة أخرى: "السلام عليكم، رئيس الحكومة محمود الزهار حفظه الله ورعاه يعلن وقف التحويلات والعلاج في الخارج ويقرر العلاج بالقرآن".وتتندر بعض الرسائل حول تغيير القوانين وتطبيق الشريعة الإسلامية التي تريد "حماس" جعلها المصدر الرئيسي للتشريع، واعتماد اللون الأخضر، لون لحركة، في كل مكان. وتقول إحداها: "حماس تغير لون السيارات التجارية من الأصفر الى الأخضر"، وتأمر أخرى بأن "تغلق المحال التجارية في أوقات الصلاة"، وتعلن ثالثة أن حماس "ستقوم بتشكيل هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر".ولم توفر الرسائل مخالفات السير، فتقول إحداها "شرطي حمساوي (من حماس) للسائق: معك ترخيص وتأمين؟ آه. الشرطي: طيب معك وضوء. لا. طيب مخالفة لعدم الوضوء"، وتقول أخرى "تعديل قانون مخالفات السير. مخالفة وقوف خاطئ: ركعتان. مخالفة الدخول بالممنوع: 4 ركعات. إشارة حمراء: صيام ثلاثة أيام. وسوف نبلغكم بحال تعديل أي قوانين أخرى".ومن جانبها رصدت صحيفة "القدس العربي" اللندنية عددا من ردود الأفعال في الشارع الغزاوي بعد فوز حمسا، حيث يقول احد الركاب في سيارة نقل عام بأنه يريد شراء ثوب وعمامة لأن حماس ستكون راضية عمن يرتدي مثل تلك الملابس، فيما ردت عليه فتاة يبدو انها مؤيدة لحركة فتح قائلة وصي لي علي 3 جلابيب وخمارين، وذلك في اشارة الي الزي الاسلامي الذي يدعو اليه رجال الدين الاسلامي في فلسطين والذين ينتمي معظمهم الي حماس.
وانتشرت الدعابات بصورة خاصة بين سائقي السيارات العمومية والتاكسي، وكان أشهرها على ألسنتهم تغيير لون تلك السيارات من الاصفر أو البرتقالي إلي اللون الاخضر، حيث اوقف سائق تاكسي زميلا له علي قارعة الطريق وقال له سمعت آخر خبر فقال له لا، فرد عليه حماس ستدهن جميع سيارات التاكسي باللون الاخضر، وبات سائقو السيارات العمومية يتصلون ببعضهم البعض قائلين شوفلك محل دهان وادهن سيارتك أخضر وذلك في اشارة الي اللون الاخضر لراية حماس.

صدمة في غزة
ويقول مدير مركز الميزان لحقوق الإنسان عصام يونس معلقاً، إن هذه النكات تعبر عن "الحالة العامة في غزة وهي حالة صدمة لا تطال فقط الناس بل مختلف مكونات المجتمع، الأحزاب والقوى والمؤسسات، حتى حماس تحت صدمة لأنه لم يكن في تقديرهم ولا واردهم أن يحصلوا على مثل هذه النسبة لأنها تقلب المعايير رأساً على عقب".ويقول الباحث في الشؤون التنموية والاجتماعية تيسير المحيسن "لأول مرة منذ فترة طويلة يتم ترويج نكات من هذا القبيل، ذات مضمون سياسي واجتماعي". يضيف أن هذه النكات "فيها حس سياسي، وجرعة من اللاذع والنقدي"، لكنه يعتقد "انها تعبر عن موقف مثقفين وعلمانيين يشكلون أقلية في مجتمعنا المحافظ ويخشون من الاتجاه نحو مزيد من التشدد".وعلى الرغم من التخوفات التي يطلقها البعض فإن رئيس قائمة "حماس" في المجلس التشريعي الشيخ اسماعيل هنية حاول جاهداً في خطبة الجمعة التي ألقاها أمس في المسجد الغربي بجوار منزله في مخيم الشاطئ أن يطمئن الفلسطينيين حول مصيرهم مؤكداً أن "حماس" ستعمل لمصلحة الشعب الفلسطيني.ورد هنية على الأقوال التي انتشرت في الشارع الفلسطيني ووصفت فوز "حماس" بأنه "تسونامي جديد" قائلاً: "تسونامي للخراب وحماس للإعمار والبناء، تسونامي دمر البشر وحماس ستبني الإنسان الفلسطيني، تسونامي اقتلع الأشجار وحماس ستبني وتزرع الأشجار وستحيل الأرض الى أرض مخضرة جميلة مع شعبنا ومع كل قوانا وشرائحنا الفلسطينية".

ليست هناك تعليقات: