الأحد، يناير 29، 2006

موفاز: لا حصانة لقياديي حماس إذا استمروا في الارهاب

مشعل: مستعدون لتوحيد السلاح وخلق جيش فلسطيني
العربية.نت نقلا ً عن اف ب

حذر وزير الدفاع الاسرائيلي شاوول موفاز من انه لا "حصانة" لقياديي حركة المقاومة الاسلامية (حماس) اذا استمروا في هجماتهم "الارهابية" ضد اسرائيل. وقال موفاز لاذاعة الجيش الاسرائيلي "لا حصانة لمن هم على راس منظمة ارهابية ويواصلون تنفيذ اعتداءات على دولة اسرائيل".
فيما قال رئيس المكتب السياسي لـ"حماس" خالد مشعل، السبت 28-1-2006 إنهم "مستعدون لتوحيد السلاح الفلسطيني ونعمل جيش مثل الدول المستقلة" لكي يصبح لدى الفلسطينيين "جيش يدافع عن شعبنا ضد العدوان ويسعى لاسترداد الحق الفلسطيني".
وقال مشعل "لن يكون هناك تحول وظيفي" ولكن الشكل "قابل للتغيير", مؤكدا ان "القوة الفلطسينية تحمي شعبها وتقاوم الاحتلال هذا هو الدور وهذه هي المسؤولية" . واعتبران الحركة ستتعامل مع مسار اوسلو "بواقعية شديدة" مضيفا ان عدم الاعتراف باسرائيل لا يعني عدم "القيام بخطوات تراعي ظروف الواقع ومتطلباته والمرحلة" القائمة. وقال في مؤتمر صحافي عقده في دمشق "لدينا سلطة نشأت على اساس اوسلو وسنتعامل مع هذا الواقع بواقعية شديدة ولكن بشكل لا ينتقص مع حق شعبنا". واضاف ان حماس "لا تخضع للضغوط بالنسبة الى مسالة الاعتراف باسرائيل لان الاحتلال لا شرعية له ولن نتخلى عن حقوقنا". واضاف "لكننا واقعيون ونعلم ان الامور تجري على اساس ان عدم اعتراف طرف بطرف اخر لا يعني انه لن تكون هناك خطوات تراعي ظروف الواقع ومتطلباته والمرحلة" القائمة. وكرر موقف حماس بان اتفاق اوسلو "انتهى زمنيا ودفن وقد ابنه الجميع" مضيفا "نحن متمسكون بتحرير الارض ومتمسكون بالقدس وحق العودة ورفض الاستيطان وبخيار المقاومة وسلاح المقاومة". وردا على سؤال حول موقف حماس من قيام الدولة الفلسطينية قال "خارطة فلسطين هي خارطة فلسطين المعروفة" في اشارة الى فلسطين التاريخية تحت الانتداب البريطاني. لكنه اضاف "بالتاكيد نؤمن بالمرحلية والتدرج والواقعية ونستطيع انجاز حقوقنا خطوة خطوة ونقيم دولتنا شرط ان تكون ذات سيادة". وحذر مشعل السلطة الفلسطينية من "تعطيل" انتصار الحركة عبر تسريع تسليم السلطة اليها, واتهم "من هو غير راض" عن انتصار الحركة بانه "سيتحمل مسؤولية التعطيل". وقال مشعل في مؤتمره الصحافي "من يريد ان يحشرنا بعامل الزمن فتجري استقالة الحكومة لتقبل على عجل نقول له ان حماس لا تقبل بان تحشر في عامل الزمن". واضاف "اقول بكل صراحة ان من يحاول تعطيل المسيرة اليوم لانه غير راض عنها هو وحده سيتحمل مسؤولية التعطيل" موضحا في الوقت نفسه ان حماس "لا تزال تمد يدها الى المشاركة" مع القوى الفلسطينية الاخرى. وشدد على ان "التشاور لتشكيل الحكومة قد يستمر اسابيع وربما اشهرا" مضيفا "ان المرحلة الانتقالية يتحمل مسؤوليتها الناس في السلطة والذين قدموا استقالاتهم". وكان رئيس الحكومة الفلسطينية احمد قريع سارع الى تقديم استقالة الحكومة الفلسطينية فور اعلان النتائج التي اعطت حماس فوزا كبيرا. وحذر من "تصرفات لخلق ازمات معتبرا ان الشعب الفلسطيني يعرف اين يحمل المسؤولية". واضاف مشعل "البعض يسعى لافشالنا ووضع العصي في الدواليب وكما تحملنا المسؤولية من قبل سنتحمل المسؤولية اليوم, ومخطىء من يراهن على فشلنا". وتابع "كما نجحت حماس في المقاومة ستنجح في التغيير والاصلاح ومن مصلحة الجميع ان يركبوا القطار الذي ستقوده حماس" مضيفا "سننجح وسننتصر وسترون". وشدد مشعل على رغبة حماس بالمشاركة مع كل القوى الفلسطينية الاخرى رغم قدرة حماس على تشكيل الحكومة وحدها حسب قوله. وقال "طرحنا موضوع الشراكة الفلسطينية وعرضناها على الجميع, البعض يظن ان حماس طرحت الشراكة لانها عاجزة وهي بحاجة لغيرها, هذا غير صحيح لان حماس حريصة على مبدا الشراكة رغم انها قادرة على تحمل المسؤولية وحدها". وتابع مشعل "لن نكون وحدنا سنكون مع غيرنا من الاخوة في فتح ونقول لهم نحن محتاجون لبعضنا البعض ندعوكم الى المشاركة لمصلحة الشعب الفلطسيني" معتبرا ان فتح استعجلت القول انها لا تريد المشاركة في الحكومة. وكان العديد من قادة السلطة اكدوا انهم لن يشاركوا في الحكومة الجديدة وستترك لاعضاء حماس وحدهم.

ليست هناك تعليقات: