الخميس، يناير 26، 2006

قريع يستقيل بعد تقدم حماس في الانتخابات

BBCArabic.com
قدم رئيس الوزراء الفلسطيني أحمد قريع استقالة حكومته ودعا الى أن تشكل حماس الحكومة القادمة، في وقت يبدو ان حماس حققت فوزا كاسحا في الانتخابات التشريعية.
وأكد كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات ان المؤشرات الأولية تدل على ان فتح قد "خسرت الانتخابات" كما هنأ حماس بالفوز.
ولا زالت عملية فرز الأصوات جارية، وينتظر ان تعلن النتائج الرسمية في الساعة السابعة مساء بالتوقيت المحلي.
وقال سامي أبو زهري الناطق باسم حماس إن الحركة تريد أن تبدأ في اجراء محادثات مع الفصائل الفلسطينية الأخرى من أجل بناء شراكة سياسية، بينما أفادت أنباء أن حركة فتح أعلنت أنها لن تشارك في حكومة تشكلها حماس.
وفي أنقرة نقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن وزير الخارجية البريطاني جاك سترو قوله إن حركطة حماس قد تحظى بتأييد المجتمع الدولي إذا نبذت الإرهاب واختارت الديمقراطية.
على صعيد اخر صرح رئيس الوزراء الاسرائيلي بالوكالة أهود أولمرت بأن اسرائيل لن تتفاوض مع حكومة تشارك فيها حماس.
وكذلك صرحت الولايات المتحدة بأنها لن تتعامل مع حماس ما لم تنبذ الإرهاب وتتخلى عن "سياستها القائمة على تدمير اسرائيل".
ونقل عن الاتحاد الأوروبي قوله انه سيتعاون مع أي حكومة فلسطينية قادمة اذا أبدت استعدادها للعمل بالوسائل السلمية.
وكان القيادي في حركة "حماس" إسماعيل هنية قد قال إن الفرز الأولي لأصوات الناخبين أظهر فوز الحركة بأغلبية المقاعد في المجلس التشريعي الفلسطيني، وأكدت مصادر حماس انها فازت بسبعين مقعدا في المجلس التشريعي الفلسطيني من أصل مئة واثنين وثلاثين مقعدا.
كما أكد مشير المصري، أحد المتحدثين بإسم "حماس" في حديث مع بي بي سي أن هناك مؤشرات على تقدم حركة "حماس" على حركة "فتح"، وهو ما يتناقض مع نتائج استطلاعات الرأي التي كانت قد أُجريت عقب انتهاء العملية الانتخابية وأظهرت تقدم حركة "فتح" الحاكمة بفارق ضئيل على حركة "حماس".
ونقلت وكالات الأنباء عن مسؤولين في حركة "فتح" رفضوا الإفصاح عن هوياتهم، قولهم إن "حركة "حماس" قد فازت على ما يبدو، في الانتخابات التشريعية الفلسطينية بسبعين مقعدا، وإن حركة "فتح" جاءت في المرتبة الثانية".
ويقول جون لين مراسل بي بي سي في القدس ان فوز حماس سيشكل تحديا للحكومة الاسرائيلية والأمريكية ولحماس نفسها.
ويضيف ان الكثيرين يعتقدون ان من الأسهل لحماس ان تكون حزب معارضة كبيرا على أن تكون في موقع الحكومة.
ويقول جيمس رينولدز مراسل بي بي سي في رام الله إنه مهما كانت النتيجة النهائية فإن من الواضح أن حركة فتح لم تعد القوة الوحيدة المهيمنة على الساحة السياسية الفلسطينية.
ويضيف مراسلنا إن هذا يعود إلى تمكن حماس من ترجمة التأييد الشعبي إلى صوت سياسي رسمي.

موقف واشنطن
وقال الرئيس الامريكي جورج بوش ان الولايات المتحدة لن تتعامل مع حماس الى أن تعلن تخليها عن العنف وتوقف شعاراتها الداعية لتدمير اسرائيل.
وصرح الناطق بلسان البيت الابيض سكوت ماكليلان انه لا يتوقع ان يتغير موقف الحكومة الامريكية نتيجة للمكاسب التي حققتها حماس في الانتخابات التشريعية.
كما دعا رئيس الوزراء الاسرائيلي بالوكالة ايهود اولمرت الى استبعاد حماس من اي حكومة فلسطينية مستقبلية.
ويقول مراسل بي بي سي في واشنطن ان بروز حماس سيضع الولايات المتحدة امام معضلة اثناء محاولاتها اقناع اسرائيل بمتابعة الطريق السلمي مع الفلسطينيين.
وقال جيمس رينولدز مراسل بي بي سي في القدس "إن مشاعر الإثارة تسيطر على الفلسطينيين الذين انتظروا طويلا لاختيار برلمانهم، وقال الكثير منهم إنهم يريدون معاقبة حركة فتح التي يعتبرونها غير فعالة وفاسدة".
وأضاف قائلا "إن حماس تسلك نهجا واقعيا بتغيير موقفها من البرلمان على أمل تحويل الدعم الشعبي إلى صوت سياسي رسمي، وهي بذلك تضيف إلى ترسانتها خطوة عملية وإن لم تتخل عن سلاحها".
إقبال من الناخبين
وقد شهدت مراكز الاقتراع إقبالا كبيرا من الناخبين. وقال مراسل لبي بي سي عند مركز اقتراع في القدس الشرقية إنه تم تمديد فترة التصويت حتى الساعة السابعة مساء بتوقيت جرينتش نظرا للأعداد الغفيرة التي كانت تقف خارج المركز انتظارا للإدلاء بأصواتها.
وقد جرى التصويت في القدس الشرقية في مكتب البريد الرئيسي حيث حاول عدد من النواب الإسرائيليين اليمينيين أن يشقوا طريقهم إليه ولكن قوات الأمن الإسرائيلية حالت دون ذلك.
وقالت ناخبة في القدس الشرقية، لم تكشف عن هويتها "صوتت لصالح فتح لأنني مازلت مخلصة لياسر عرفات".
وقالت لجنة الانتخابات إن نسبة الإقبال على التصويت بلغت 73%. وبلغت نسبة التصويت في الضفة الغربية 70.6%، بينما بلغت 76.8% في قطاع غزة.
ويقول مراقبون إن الانتخابات كانت سلمية، وقال مسؤول في الاتحاد الأوروبي إن التصويت كان مثالا يحتذى به في العالم العربي.
وسادت أجواء احتفالية عملية التصويت حيث انتشرت أعلام الحملات الانتخابية والملصقات وزين بعض النشطاء سياراتهم بشرائط الأعراس الحمراء.
وانتشرت قوات الأمن الفلسطينية حول مراكز الاقتراع فيما تعهد المسلحون بعدم إفساد العملية الانتخابية.
وقال مراقبون دوليون ان الانتخابات مرت بسلام، ووصف مسؤول بالاتحاد الأوروبي العملية الانتخابية في الضفة الغربية وقطاع غزة بأنها نموذج يحتذى لبقية العالم العربي.
وقال مراسل بي بي سي في مدينة غزة آلان جونستون إن مئات الفلسطينيين اصطفوا أمام مراكز الاقتراع لدى فتح أبوابها، فيما انتشر أعضاء حماس يرحبون بالناخبين.

ليست هناك تعليقات: