السبت، يناير 28، 2006

بوش يحذر من احتمال قطع الولايات المتحدة المساعدات للفلسطينيين

رويترز
حذرت الولايات المتحدة يوم الجمعة من احتمال تقليص المساعدات المخصصة للفلسطينيين هذا العام والتي يبلغ حجمها 234 مليون دولار لان من المتوقع ان تشكل حركة المقاومة الاسلامية (حماس)حكومة فلسطينية جديدة .
واستبعد الرئيس جورج بوش اعطاء مساعدات لحكومة حماس بعد فوزها المفاجيء في الانتخابات يوم الاربعاء مالم تنبذ العنف وتغير موقفها ازاء اسرائيل.
وقال بوش في مقابلة مع شبكة تلفزيون سي بي اس نيوز "عليهم التخلص من ذراع حزبهم المسلح والعنيف وثانيا عليهم التخلص من ذلك الجزء من برنامجهم الذي يقول إنهم يريدون تدمير اسرائيل.
"واذا لم يفعلوا ذلك لن نتعامل معهم. ولن يتم تقديم برامج المساعدات."
وذهبت وزارة الخارجية الامريكية خطوة أبعد يوم الجمعة مشيرة إلى أن الولايات المتحدة ستراجع كل الاموال التي تقدم للفلسطينيين من خلال الامم المتحدة او الجماعات الاهلية بالاضافة الى المساعدات المباشرة للسلطة الفلسطينية.
وقال شون مكورماك المتحدث باسم وزارة الخارجية "نقولها بمنتهى الوضوح.. إننا لا نقدم أموالا إلى منظمات ارهابية." واضاف قائلا "سنراجع كافة جوانب برامجنا للمعونات."
وحصلت حماس على 76 من 132 مقعدا في البرلمان الفلسطيني ومن المنتظر ان تشكل الحكومة القادمة. لكن الولايات المتحدة تعتبرها جماعة ارهابية.
وقال مكورماك ان الجميع يدركون أن الفلسطينيين فقراء ويحتاجون المساعدة لكنه اضاف أن المساعدة المالية الامريكية يجب ان تتماشى مع قوانين وسياسات الولايات المتحدة.
وقالت وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس في مقابلة مع رويترز في ساعة متأخرة يوم الخميس إن الولايات المتحدة لن تقدم مساعدات مباشرة لحماس.
وعندما سئلت عما اذا كان ذلك يعني ان المساعدات الانسانية ستتوقف ايضا امتنعت عن التكهن.
وتوجد معارضة قوية في الكونجرس لتقديم معونات لحكومة فلسطينية تقودها حماس .
وقالت ايلينا روس -ليتنين وهي عضو جمهوري مؤثر بمجلس النواب الامريكي ان اعضاء الكونجرس لا يمكن ان يؤيدوا جماعة تدعو الى تدمير اسرائيل ولا تنبذ العنف.
واضافت روس -ليتنين التي ترأس لجنة فرعية بمجلس النواب تتعلق بالشرق الاوسط واسيا الوسطى "سأعمل مع زملائي على اتخاذ كل الخطوات اللازمة لمنع تحويل المساعدات الخارجية الامريكية الى حماس بوضع قيود صارمة على المساعدات الامريكية المباشرة للسلطة الفلسطينية ."
واعربت جماعات المساعدة عن قلقها من ان التخفيضات في المساعدات الامريكية ستلحق الضرر بالمواطنين الفلسطينيين العاديين .
وقال رئيس جماعة انتر اكشن للاغاثة ان اي مراجعة للسياسة الامريكية يجب الا تكون على حساب الشعب الفلسطيني.
واضافت انه يتعين على الولايات المتحدة ان تحاول تعزيز السلطة الفلسطينية وان خفض المساعدات الخارجية ليس هو الحل .
وسئل مكورماك عما اذا كانت الولايات المتحدة تنسق قرارها بشأن المساعدات مع قوى الوساطة في الشرق الاوسط وهي الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي وروسيا فقال انه هذا سيناقش خلال محادثات في لندن يوم الاثنين مع اعضاء اللجنة الرباعية .
ومنذ عام 1983 حصل الفلسطينيون على مساعدات اقتصادية امريكية تزيد قيمتها عن 1.5 مليار دولار من خلال الوكالة الامريكية للتنمية الدولية وهي وكالة المعونات الانسانية بحكومة الولايات المتحدة.
وفي 2005 قدمت واشنطن 225 مليون دولار معونة مباشرة الى الفلسطينيين عبر الوكالة الامريكية للتنمية الدولية و88 مليون دولار الى صندوق للامم للاجئين الفلسطينيين.
وبالاضافة الى هذا قدمت واشنطن 70 مليون دولار مساعدة مباشرة الى السلطة الفلسطينية بعد أن رفع بوش قيودا امريكية على تقديم المساعدة المباشرة الى السلطة.
ورصدت الولايات المتحدة في ميزانيتها للمعونات لعام 2006 مساعدة للفلسطينيين قيمتها 150 مليون دولار تقدم عبر الوكالة الامريكية للتنمية الدولية ومساعدة اخرى قيمتها 84 مليون دولار لصندوق الامم المتحدة.
وتحتاج السلطة الفلسطينية بشدة للمساعدة المالية من الغرب .
وتعطي الولايات المتحدة اسرائيل اوثق حلفائها اكثر من ملياري دولار في شكل مساعدات سنويا.

ليست هناك تعليقات: