الجمعة، يناير 20، 2006

دعوة إلى لقاء الرياضَيْن

إحسان طالب
كما تخرج قطرات الماء من صنبور مغلق تتفضل القيادة السورية الجليلة المعظمة صاحبة المن و العطاء ذات الطول بعظيم سماحتها و جلالة قدسيتها بالإفراج عن بعض من مسحوني الرأي الذين قضوا في سجنهم مدة حكمهم الظالمة و أُخرجوا بعفو ٍ سام ٍ بعد أن مكثوا في زنازينهم سنين طوال ما زادت فيهم إلا حبا ً و تقديرا ً للوطن و الناس و التراب و الهواء.
كل من تابع شيخ المعارضة السورية رياض الترك و هو يتحدث عبر شاشة التلفاز بوضوح تام و صراحة شديدة ٍ و تلقائية أفصحت عن مكنونات إنسانية و خبرات سياسة تراكمت عبر عقود من حب الوطن و حب الناس و العمل الدائم و المستمر نحو الحرية و الكرامة و الرفاهية، و كل من تابعه أقر بأن ذلك الإنسان يحمل مشروعا ً وطنيا ً سياسيا ً يحده الأمل بتحقيقه طال الزمان أو قصر.
رياض سيف مواطن سوري أحب وطنه و قرر أن يقف إلى جانبه مهما كانت التضحيات و مهما تعاظم الثمن، فالتاجر الصناعي الذي حقق مكانة بين شريحة التجار و الصناعيين السوريين و استطاع تأكيد مكانته المرموقة بوصوله إلى سدة العضوية في مجلس الشعب السوري، و عادة ما تكون تلك النهاية حيث يختزل الفكر و العمل و الخبرات في ذلك المجلس لتكريس السلطة القائمة و حمايتها و الدفاع عنها إلا أن الأمر كان مختلفا ً مع رياض سيف فذلك الوهج المادي و المعنوي لم يستطع القضاء أو السيطرة على جموحه نحو الحق و الصواب و تنازل طواعية عن كل المزايا و التسهيلات و الإغراءات التي كان يستطيع الحصول عليها إيمانا ً منه بضرورة تغيير الواقع المأساوي الذي تعيشه سورية و شعبها في ظل الاستبداد و وحشية الفساد
يرى رياض الترك مستقبل سورية الزاهر في نظام ديمقراطي تتحقق فيه العدالة الاجتماعية و الرفاهية لكافة أبناء سورية من خلال إطلاق الحريات السياسية و الثقافية و إفساح المجال لكافة مكونات أطياف المجتمع السوري للإسهام و المشاركة في صنع القرارات و القوانين بعد صياغة دستور عصري و حديث يتأسس من خلاله صرح ٌ يحفظ التعددية السياسية الحقيقية و تداول السلطة و الحريات العامة و الخاصة و يتبنى الميثاق العالمي لحقوق الإنسان باعتبارها قيمة عليا تمثلتها الحضارات الموزعة فوق أرجاء المعمورة.
بدا رياض سيف بعد خروجه من السجن قويا ً متحمسا ً و مسلحا ً بثقافة و وعي و إدراك لما يدور من حراك سياسي و ثقافي بين أطياف المعارضة في سورية و رؤية واضحة سليمة لحقيقة النظام الحاكم و طبيعة التغيير المطلوب دون الخوض في مشاريع الرتق و الترقيع و التفضل بالإصلاح المحدود الذي ترعاه السلطة.
قد يبدو للمتابع أن الرياضَيْن قد نشآ و ترعرعا في بيئة ثقافية و سياسية متباينة تنبؤ باختلاف توجهاتهما و تطلعاتهما إلا أن النظرة المتأنية لفكر الرجلين و رؤيتهما و تطلعاتهما نحو سورية المستقبل المشرق ترى ضرورة العمل المشترك و تضافر الجهود تحت مظلة إعلان دمشق الذي صرح الطرفان عن تبنيهما له و العمل من خلاله نحو التغيير الديمقراطي السلمي.
كان أبو جواد (كما يحب أن ينادى) مبتسما ً نشيطا ً و هو يستقبل زواره و المستبشرين بخروجه يتحدث بطلاقة و حيوية عن علاقته و طريقة تعامله مع حراسه في السجن التي أسسها على الصدق ثم تطرق إلى المسائل الاقتصادية من خلال خبرته الطويلة و علاقاته الممتدة بين التجار و الصناعيين من جهة و أصحاب القرار من جهة أخرى.
كان الأستاذ أصلان عبد الكريم الشخصية اليسارية الديمقراطية المعروفة بنضالها و شفافيتها و ثقافتها الواسعة موجودا ً إلى جانب رياض سيف و طرح عليه بعض الأسئلة و استمع إلى شرحه لبعض الزلات الاقتصادية الخطيرة التي خبرها من حيث موقعه في العمل الصناعي.
عندما أراد الأستاذ أصلان الانصراف نظر رياض سيف في وجهه و أمسك بيمناه مصافحا ً و هو يضع يسراه على كتفه و قال: "إن ما يجمعنا أكثر بكثير جدا ً مما يفرقنا" فردّ أصلان التحية و الابتسامة.
إن النضوج الفكري و السياسي لمكونات المعارضة بدا هذه الأيام أمرا ً ماثلا ً للعيان و حقيقة واقعة يسهل تلمسها على الأرض من خلال توافقانها و رؤيتها لضرورة التغيير و أهدافه و مكامن العيب و الخلل و الانهدام داخل قبة النظام و حوله.
و ليس صحيحا ً ما يحاول بعض الكتاب المتخفين بعباءة المعارضة إشاعته بالنظر إلى المعارضين على أنهم خيال الظل للسلطة و لا يختلفون عنها في رؤيتها للقضايا الداخلية و الإقليمية و الدولية.
لقد حسمت مكونات كثيرة من المعارضة السورية أمرها بعلاقتها بالسلطة و بلورت توجهاتها و تصوراتها للكثير من القضايا السياسية و الفكرية العالقة و ذلك بفضل نضوج الفكر الديمقراطي في أساليبها و منهجياتها و حتى في حوارياتها و سجالها الثقافي.
لفت انتباهي و أنا أنصت لأبي جواد تفسيره لانفضاض قسم ممن كان يتعامل معهم قبل دخوله المشرف للسجن بأنه لم يسبق له معاداة أحد أو العمل على إلحاق الضرر بالآخرين و فسر تلك القطيعة بأسباب غير شخصية تعود لعدم معرفتهم الحقيقية بما يسعى إليه و ما يدور حولهم و حجم الخلل و الفساد المستشري. تلك الروح الإنسانية بإعذار المخالفين و المختلفين سمة هامة ينبغي التحلي بها لمن يريد الخوض في غمار العمل الوطني لمستها جلية واضحة لدى رياض الترك أيضا ً.
حقا ً هناك الكثير جدا ً جدا ً مما يمكن أن يلتقي عليه الرجلان لتحقيق هدف سام ِ و غاية عليا.

ليست هناك تعليقات: