السبت، يناير 28، 2006

شركة دنماركية تتصدى لمقاطعة منتجاتها بالشرق الأوسط

BBCArabic.com
وضعت إحدى أكبر شركات تصنيع الألبان والأجبان في الدنمارك "آرلا" إعلانات في بعض المنشورات الصحفية في الشرق الأوسط الصادرة اليوم السبت في محاولة لكسر مقاطعة المنتوجات الدنماركية في الدول العربية.
وقد جاء تحرك "آرلا" بعدما انخفضت نسبة مبيعاتها في المملكة العربية السعودية عقب إستياء من نشر مجموعة من الرسوم الكاريكيتورية تصوّر نبي الإسلام محمد في أكبر صحيفة دنماركية من حيث المبيع "جيلاندز بوستن".
وقد صوّرت إحدى هذه الرسوم النبي محمد على شكل إرهابي إسلامي.
وكانت الصحيفة المذكورة قد اعتذرت عن نشرها لهذه الرسوم ولكنها قالت إنها كانت تمتحن حدود حرية التعبير في المواضيع المتعلقة بالإسلام وأكدت أن الرسام الذي رسم الكاريكاتير قد هدد بالقتل.
إستدعاء سفير السعودية
وكانت المملكة العربية السعودية قد استدعت يوم الخميس الماضي سفيرها في الدنمارك بعد تصاعد الأزمة بين الحكومتين السعودية والدنماركية.
وقال ناطق باسم الحكومة السعودية إنه تم استدعاء السفير للتشاور بعد تقاعس الحكومة الدنماركية عن اتخاذ إجراء ضد الصحيفة التي نشرت رسوما مسيئة للرسول.
وعلى الجانب الآخر، قال وزير الخارجية الدنماركي بر ستيج مويلر انه طلب من السفير الدنماركي في السعودية بالحصول على تفسير رسمي لقرار الرياض.
وقال مويلر "ان لدينا حرية تعبير في الدنمارك كما أن لدينا تسامحا إزاء الأديان الأخرى".
وفي غضون ذلك، طلبت النرويج من سفاراتها في الشرق الأوسط أن تنأى بنفسها عن هذه الرسومات التي نشرت في مجلة نرويجية أيضا.
الجامعة العربية تدين
وكان وزراء الخارجية العرب قد أدانوا الحكومة الدنماركية لامتناعها عن اتخاذ اجراء بحق صحيفة نشرت كاريكاتيرا يصور الرسول محمد.
وقال وزراء الخارجية في بيانهم إن رد الحكومة الدنماركية جاء مخيبا للآمال خصوصا في ضوء العلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية الوطيدة التي تربط الدنمارك بالعالم الاسلامي.
وكان زعماء الجالية الاسلامية في الدنمارك قد قابلوا رئيس الحكومة انديرز فوج راسمسن في شهر يوليو تموز الماضي للاحتجاج على الهجوم الذي يتعرض له الدين الاسلامي في الصحف الدنماركية.
وكان رد راسمسن حينها انه لا يستطيع ان يتحكم بما تنشره الصحف.
وقد عبر وزراء الخارجية العرب ايضا عن خيبة املهم من منظمات حقوق الانسان الاوروبية التي امتنعت عن اتخاذ موقف حازم إزاء هذه القضية.
وكانت الدنمارك وعدد من الدول الاسلامية قد شهدت تظاهرات احتجاجية عقب نشر الرسوم الكاريكاتيرية.

ليست هناك تعليقات: