الخميس، ديسمبر 29، 2005

وزارة جديدة في مصر تعزز دور رجال الأعمال و الحرس الجديد

الحرس القديم يتلقى ضربة قوية باستبعاد الشاذلي
العربية.نت
أعلن رئيس الوزراء المصري أحمد نظيف تشكيلته الوزارية الجديدة التي تعزز فيها وجود رجال الأعمال, وحقق من خلالها "الحرس الجديد" انتصاراً ملموساً على الحرس القديم باستبعاد وزير شؤون مجلس الشعب كمال الشاذلي الذي سيتولى رئاسة المجالس القومية المتخصصة.
ويحتفظ 23 من وزراء الحكومة السابقة بمناصبهم بالاضافة الى 7 وزراء جدد, بينما يخرج احد اقطاب "الحرس القديم" في الحزب الوطني الحاكم وزير شؤون مجلس الشعب كمال الشاذلي ووزير الاسكان محمد ابراهيم سليمان.
ويعد خروج كمال الشاذلي من الحكومة ضربة جديدة موجهة للحرس القديم في الحزب الحاكم الذي يخوض صراعا مفتوحا مع الحرس الجديد بزعامة جمال مبارك نجل الرئيس المصري بينما قد يثير خروج محمد ابراهيم سليمان بعض الارتياح في الاوساط السياسية المصرية خاصة ان المعارضة تتهمه بالفساد.
ومن بين الوزراء الجدد الذين سيدخلون الحكومة 4 من كبار رجال الاعمال هم: وزير السياحة زهير جرانه وهو صاحب شركة سياحة كبري ويمتلك عدة فنادق في مدن سياحية مصرية ووزير النقل محمد منصور وهو يمتلك توكيل شركة "جنرال موتوز" في مصر ووزير الصحة حاتم الجبلي وهو طبيب يملك اكبر مستشفى استثماري في القاهرة (دار الفؤاد) ووزير الزراعة امين اباظة وهو من كبار مصدري القطن المصري وكان رئيسا لاتحاد مصدري القطن حتى العام الماضي. وسيحتفظ اثنان من رجال الاعمال بمناصبهما في الحكومة الجديدة هما وزير الصناعة والتجارة رشيد احمد رشيد اضافة الى احمد المغربي الذي سيترك حقيبة السياحة ليتولى وزارة الاسكان.
والوزراء الثلاثة الجدد الاخرين هم وزيرة للقوى العاملة عائشة عبد الهادي مصر ووزيرا للتعليم هاني هلال ووزيرالتضامن الاجتماعي (وهي وزارة جديدة تجمع وزارتي التموين والشؤون الاجتماعية) على مصيلحي.
ولم يحدث تغيير في الوزارات الاربعة المسماة بـ "السيادية" وهي الدفاع التي يتولاها المشير محمد حسين طنطاوي والخارجية التي يتولاها احمد ابو الغيط والداخلية التي يتولاها حبيب العادلي والاعلام التي يتولاها انس الفقي.
وكانت حكومة نظيف الأولى تشكلت في يوليو/ تموز 2004 وضمت العديد من الوجوه المقربة من جمال مبارك الذين سيحتفظون بمناصبهم في التشكيلة الجديدة وابرزهم اضافة الى رئيس الوزراء, وزير المالية يوسف بطرس غالي ووزير الاستثمار محمود محيي الدين ووزير السياحة الذي سيتولى حقيبة الاسكان ووزير الاعلام.

ليست هناك تعليقات: