الثلاثاء، ديسمبر 27، 2005

رومانيا تكتشف حالات جديدة لانفلونزا الطيور

رويترز
أعلنت وزارة الزراعة في رومانيا يوم الثلاثاء ان السلطات اكتشفت ظهور انفلونزا الطيور في قرية على بعد 90 كيلومترا شرقي بوخارست في اشارة الى احتمال امتداد المرض صوب العاصمة.
ومنذ اكتوبر تشرين الاول اكتشفت رومانيا انفلونزا الطيور في 26 قرية في دلتا نهر الدانوب على البحر الاسود وحولها حيث اكتشفت السلالة الفتاكة من الفيروس لاول مرة على بعد 300 كيلومتر من بوخارست.
وذكرت الوزارة في بيان "عزلنا فيروس (اتش.5) في عينات من دواجن محلية من قرية البيستي في منطقة ايالوميتا."
وتابعت ان العينات سترسل لمعمل بريطاني لمعرفة مااذا كان بها سلالة (اتش.5 ان.1) من الفيروس. وأضافت انه يجري اعدام حوالي ثمانية الاف من الدواجن في البيستي وان الحجر الصحي فرض على القرية.
واضافت الوزارة انها تأكدت من وجود فيروس (اتش.5) في عينات من دواجن في قرية ستلنيكا على بعد حوالي 160 كيلومترا شرقي بوخارست.
وتابعت الوزارة انها تأكدت من تسع حالات اصابة بسلالة (اتش.5 ان.1) منذ اكتوبر تشرين الاول وذكرت انها سترسل سبع عينات اخرى من منطقتي ايالوميتا وكالاراسي في شرق البلاد لبريطانيا لفحصها.
وتسببت سلاسة (اتش.5 ان.1) من فيروس انفلونزا الطيور التي ظهرت في بعض الدول الاسيوية في وفاة اكثر من سبعين شخصا منذ اواخر عام 2003 ويقول خبراء ان تفشيه بين البشر في حالة تحوره لينتقل بسهولة من انسان لاخر يمكن ان يقتل ملايين في جميع ارجاء العالم ويتسبب في خسائر اقتصادية هائلة.
ولم تسجل رومانيا اي حالة لانفلونزا الطيور بين البشر وحذرت من ان الطيور المهاجرة التي يحتمل ان تحمل الفيروس تتجه نحو بلغاريا جارتها الجنوبية.
ولا يزال انتقال المرض للبشر صعبا ولكن هناك مخاوف من ان يتحور لينتقل بسهولة بين البشر. ولم تظهر حالات اصابة بشرية بالمرض خارج اسيا.

ليست هناك تعليقات: