الثلاثاء، ديسمبر 27، 2005

شركة هواتف سعودية تمنع مشتركيها من التصويت في ستار أكاديمي

رويترز
قالت شركة موبايلي السعودية لتشغيل الهواتف المحمولة انها منعت مشتركيها من التصويت في مسابقة "ستار أكاديمي" وهو من برامج تلفزيون الواقع عن طريق الرسائل النصية بسبب فتوى دينية وصمت هذا البرنامج بأنه غير اخلاقي.
وكان علماء ورجال دين سعوديون قد نددوا في مايو أيار الماضي بالبرنامج الذي يستعرض فيه المتنافسون مهاراتهم ويحظى بشعبية كبيرة وتذيعه قناة تلفزيون "ال.بي.سي." اللبنانية ووصفوه بأنه جريمة ضد الاسلام عندما عاد شاب سعودي ليلقى استقبال الابطال بعد فوزه بالعاصمة اللبنانية بيروت.
وقال حمود الغديني المتحدث باسم الشركة ان القرار اتخذ ليل الاحد بسبب فتوى صدرت العام الماضي على أساس ان البرنامج غير مناسب ثقافيا.
وأضاف ان البرنامج يعرض رجالا ونساء يقيمون في منزل واحد وأحيانا يكونون شبه عرايا وفي أوضاع غير لائقة.
والاسبوع الماضي دخل البرنامج جولته الثالثة بمشاركة شابين سعوديين (21 عاما) بين 19 متسابقا من أنحاء العالم العربي يقيمون في منزل على مدار الساعة في محاولة للفوز بعقد لتسجيل أغاني.
وكانت شركة الاتصالات السعودية وهي الشركة الرئيسية لتشغيل الهواتف في السعودية قد أعلنت في يناير كانون الثاني الماضي انها ستمنع المشتركين من التصويت في البرنامج باستخدام الرسائل النصية القصيرة.
ولشركة الاتصالات السعودية عشرة ملايين مشترك مقابل مليوني مشترك لشركة موبايلي التي أنشئت حديثا والتي تمتلكها شركة اتصالات الاماراتية.
وقال الغديني معلقا على القرار إن الشركة تدرك جيدا انها ستخسر أموالا ولكنها لا تعرف حجم هذه الخسارة. وأضاف إذا لم تمنع الشركة هذه الرسائل النصية فقد يكون لذلك رد فعل سيء عليها ويؤثر على سمعتها.
وأثار فوز الشاب السعودي هشام عبد الرحمن حالة أقرب ما تكون من هستيريا نجوم البوب في السعودية ذات النظام المحافظ عندما اندفع معجبون من الشبان والفتيات لمصافحته وحتى تقبيله علنا في سوق تجاري بالرياض.

ليست هناك تعليقات: