الاثنين، ديسمبر 26، 2005

السعودية مستعدة لمواجهة انفلونزا الطيور

إيلاف
قال وزير الصحة السعودي محمد المانع في مؤتمر صحافي اليوم الاحد في الرياض انه لم تكتشف حتى الان اي حالة اصابة بانفلونزا الطيور بين 640 الف حاج وصلوا الى السعودية لاداء فريضة الحج مؤكدا استعداد سلطات بلاده لمواجهة اي اصابة من هذا النوع.
واوضح المانع انه "لم تكتشف حتى الان اية حالة من وباء انفلونزا الطيور" مضيفا ان وزارة الصحة السعودية قامت بشراء "كميات كافية من العقار المناسب لمكافحة هذا الوباء".
وشدد على ان "اي مصاب بداء انفلونزا الطيور (يتم اكتشافه) سيعاد الى بلاده فورا حفاظا على سلامة الحج والحجاج" الذين يتوقع ان يفوق عددهم مليوني نسمة من داخل السعودية وخارجها.
واضاف الوزير انه تم استدعاء اكثر من عشرة الاف طبيب وممرض وعامل صحي للعمل في المستشفيات والمراكز الصحية في مكة المكرمة والمدينة المنورة ومنطقة المشاعر المقدسة وتم تجهيز 21 مستشفى و155 مركزا صحيا في هذه المناطق مجهزة بكافة اللوازم والاحتياجات الطبية.
وقال الوزير ان بلاده غي رقلقة ازاء الاوضاع الصحية للحجاج القادمين من كافة مناطق العالم وبينها مناطق في اسيا سجلت في بعضها في الاشهر الاخيرة حالات اصابة بانفلونزا الطيور.
ومنذ 2003، اصيب 139 شخصا بالفيروس في اسيا توفي اكثر من سبعين منهم، وفق منظمة الصحة العالمية. وكان المرض اكثر انتشارا بين البشر في فيتنام. وتبدأ مناسك الحج في الاسبوع الثاني من كانون الثاني/يناير 2006.

ليست هناك تعليقات: