الجمعة، ديسمبر 30، 2005

مقتل 10 في اشتباك الشرطة المصرية ولاجئين سودانيين

BBCArabic.com
أعلنت وزارة الداخلية المصرية ان عشرة لاجئين سودانيين قد قتلوا في اشتباكات مع الشرطة خلال محاولة إجلائهم من حي المهندسين بالقاهرة الذي يعتصمون به منذ 3 أشهر تقريبا.
وقال البيان "إن زعماء اللاجئين لجأوا إلى التحريض وهاجموا الشرطة". وأصيب 23 من رجال الشرطة في الاشتباكات التي جرت فجر الجمعة.
وأضاف البيان قائلا "إن الاشتباكات أدت إلى فوضى وتدافع مما أدى إلى إصابة نحو 30 من اللاجئين، وأغلبهم من كبار السن والأطفال، الذين تم نقلهم إلى مستشفى قريب حيث توفى 10 منهم".
وكانت قوات الامن المصرية قد تمكنت فجر اليوم من إجلاء مئات اللاجئين السودانيين الذين كانوا يعتصمون منذ ثلاثة اشهر في حى المهندسين بالقاهرة، حيث قام نحو 4000 من أفراد شرطة مكافحة الشغب بتطويق الموقع وحاولوا منع الناس من دخوله أو مغادرته.
ونقل اللاجئون السودانيون بحافلات الى اماكن قريبة.
وأفادت الأنباء بقيام قوات من شرطة مكافحة الشغب المصرية بمداهمة مخيم اللاجئين حيث استخدمت خراطيم المياه لتفريق المحتجين الذين يعتصمون في شارع جامعة الدول العربية في ضاحية المهندسين في القاهرة في مسعى للسماح لهم ببدء حياة جديدة في الخارج.
وقال المسؤولون ان السلطات رتبت لنقل المحتجين الى موقع آخر به مرافق أفضل لكن المحتجين السودانيين قالوا انهم لا يصدقون الوعود.
المساعدات
وكانت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة قد قالت انها مُستعدة لتقديم المزيد من المساعدة للسودانيين في مصر الفارين من الصراع في بلدهم لكنها لا يمكنها ان ترتب لإعادة توطينهم جميعا في بلد آخر.
وكانت الحرب الاهلية التي استمرت 21 عاما بين الشمال والجنوب في السودان قد تسببت في تشريد حوالي 4 ملايين شخص، كما أسفر النزاع في منطقة دارفور بغرب البلاد عن مليوني لاجيء آخرين.
وكان اتفاق سلام وقع في يناير كانون الثاني الماضي قد أنهى الحرب الاهلية بين الشمال والجنوب، لكن كثيرين يقولون انهم لا يأمنون العودة الى وطنهم لان الاتفاق هش.

ومن ناحية أخرى، قالت متحدثة باسم مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين ان المفوضية على اتصال مع السلطات المصرية بشأن المحتجين.
وأضافت أن المفوضية كانت قد أبلغت السلطات المصرية أنه ينبغي التعامل مع الوضع سلميا، مشيرة إلى أن الشرطة المصرية لم تبلغ مسؤولي المفوضية أنها ستحاول نقل المحتجين.

ليست هناك تعليقات: