الأحد، نوفمبر 20، 2005

البحث عن جثة الزرقاوي بمنزل في الموصل

القوات العراقية تسلّمت الأمن في الكوت وبدأت الاعتقالات
إيلاف
قالت تقارير اليوم أن بحثا يجري لمعرفة فيما إذا كانت واحدة من ثمان جثث وجدت بمنزل في مدينة الموصل العراقية فجره مسلحون كانوا يجتمعون فيه بعد محاصرته تعود لزعيم تنظيم قاعدة الجهاد في بلاد وادي الرافدين الأردني المطلوب أبو مصعب الزرقاوي ، بينما فرضت القوات العراقية حظرا للتجول وبدأت حملة اعتقالات ضد عناصر التيار الصدري في مدينة الكوت بوسط العراق بعد يومين من تسلمها الامن هناك ، في وقت اطلق خاطفون الامين العام للائتلاف الديمقراطي العراقي العميد توفيق ياسري بعد يومين من اختطافه واثر دفع فدية مالية كبيرة .
فقد فجر مسلحون امس بيتا كانوا يتحصنون فيه بمدينة الموصل (375 كم شمال بغداد) بعد محاصرة قوة مشتركة من الجنود العراقيين والاميركيين له على خلفية انباء افادت بوجود زعيم تنظيم القاعدة في العراق ابو مصعب الزرقاوي مجتمعا بكبار قادته فيه. وقال مصدر امني رفيع المستوى في محافظة نينوى ومركزها الموصل أن قوات الأمن العراقية الخاصة تساندها قوة عسكرية اميركية كبيرة قامت بمحاصرة منزل في حي السكر بمدينة الموصل في الساعة الرابعة من فجر امس السبت بناء على معلومات تفيد ان الزرقاوي يجتمع مع كبار مساعديه فيه . واوضح المصدر ان المسلحين قاموا بفتح النار على القوات المشتركة وان تبادلا كثيفا للنيران جرى بعد اخلاء المنطقة من السكان ، حيث استمر تبادل النار حتى الظهر حين قامت قوات عراقية بعملية لاقتحام المنزل من جهات عدة بغية القبض على المسلحين ، لكن المسلحين فجروا المنزل اثناء عملية الاقتحام كما ابلغ المصدر صحيفة المدى البغدادية اليوم .
واكد العميد سعيد احمد الجبوري مدير الاعلام في قيادة شرطة نينوى صحة هذه المعلومات مضيفا ان اربعة عناصر من قوة الاقتحام العراقية الخاصة قتلوا في الانفجار فضلا عن جرح 10 آخرين من قوات الشرطة العراقية. وأوضح ان القوات المشتركة اكتشفت وجود 8 جثث متفحمة تعود للمسلحين بينها جثة تعود لامرأة والبحث جار الآن للتأكد مما اذا كانت احدى الجثث تعود للزرقاوي المطلوب الاول في العراق. يذكر ان حوادث سابقة كثيرة كانت تقوم على انباء مشابهة فشلت جميع الجهود فيها بقتل او اعتقال الزرقاوي لكن هذه المعلومات تؤكد ان الحمض النووي لزعيم القاعدة متوفر لدى الاميركيين ولذلك يتوقع اجراء الفحص اللازم على الجثث الثمان لتحديد عائدية احداها للزرقاوي في حال صحة الانباء الواردة للقوة المشتركة. وتأتي هذه التقارير بعد ساعات من اذاعات فضائيات عربية لشريط صوتي قيل انه بصوت الزرقاوي يتحدث فيه عن التفجيرات الانتحارية التي طالت ثلاثة فنادق في عمان في التاسع من الشهر الحالي واودت بحياة العشرات الاردنيين واكد التنظيم مسؤوليته عنها متوعدا بعمليات اخرى مشابهة .
اعتقالات للصدريين وحظر للتجول في الكوت
بعد يومين من استلامها للملف الامني في محافظة واسط (مركزها الكوت) من القوات المتعددة الجنسيات اعلنت القوات العراقية الليلة الماضية حظرا للتجول إبتداء من الساعة الثامنة مساء ولغاية الخامسة فجرا بسبب تدهور الاوضاع الامنية هناك.وقال مصدر مسؤول في قيادة شرطة واسط إن حظر التجول سيستمر أياما عدة وأضاف" أن إجراءات مشددة ستتخذ بحق المخالفين مهما كانت الاسباب ويستثنى من ذلك الحالات الطارئة حيث يشمل حظر التجول الاشخاص والمركبات ..
وقد جابت سيارات شرطة النجدة مناطق المدنية معلنة عبر مكبرات الصوت عن تطبيق حظر التجول هذا . وقالت مصادر عراقية ان المحافظة شهدت خلال اليومين الماضيين توترا امنيا شديدا بعد حملة مداهمات قامت بها القوات متعددة الجنسيات وقوة التدخل السريع فى عدد من بيوت المواطنين من اتباع التيار الصدري الذي يقوده رجل الدين الشيعي الشاب مقتدى الصدر واعتقلت عددا منهم. وشهدت الليلة الماضية قصفا بالهاونات استهدف مقر قوة التدخل السريع في حي العزة عند الضاحية الغربية للمدينة واشار مصدر في الشرطة العراقية الى أن الهجوم ألحق أضرارا في المقر دون حصول اصابات بين الاشخاص.
وكانت القوات المتعددة الجنسيات قد سلمت الملف الأمني في محافظة واسط ومركزها الكوت بوسط العراق الى قوات الامن العراقية الخميس في احتفال في مقر لواء المصطفى التابع للجيش العراقي جرت خلاله مراسيم تسلم الملف الامني من القوات المتعددة الجنسيات الى قوات اللواء الثالث من الفرقـة الثامنة التابعة للجيش العراقي. بعد ذلك تم توقيع وثيقة تسليم وتسلم الملف الامني بين اللواء محمد جواد هويدي آمر لواء المصطفى والجنرال كورو شينكور قائد القوات الأوكرانية في العراق ووزع آمر لواء المصطفى الهدايا التقديرية والتذكارية بين قادة القوات المتعددة الجنسيات في المحافظة .
إطلاق العميد الياسري
أطلق خاطفون سراح العميد توفيق الياسري الامين العام للائتلاف الديمقراطي العراقي ومرشح قائمة شمس العراق للانتخابات التي ستجري منتصف الشهر المقبل بعد يومين من اختطافه من منزله في بغداد . وقالت قائمة شمس العراق في بيان مقتضب ارسل الى "ايلاف" اليوم انها تؤكد بأن إطلاق سراح الدكتور توفيق الياسري من قبل الجماعة المسلحة التي اختطفته وهو حاليا موجود في منزله بمنطقة اليرموك وسط بغداد وذلك بعد فدية كبيرة لم تحددها . وكان مسلحون يستقلون سبع سيارات ويرتدون ملابس الشرطة العراقية قد اختطفوا يوم الخميس الماضي الياسري من منزله بحي اليرموك بالعاصمة العراقية لكنه لم يتأكد فيما اذا كان المسلحون هم عناصر في الشرطة حقا حيث سبق وان قام مسلحون متمردون بارتداء ملابس شرطة في تنفيذ العديد من عمليات الاختطاف والاغتيال .
والياسري هو ضابط سابق في الجيش العراقي كان برتبة عميد حين قاد فصائل من المعارضين لنظام صدام حسين في مدينة الديوانية في انتفاضة الجنوب العراقي عام 1991 وعندما سحق صدام الانتفاضة هرب الى السعودية التي مكث فيها سنوات عدة ومنها الى لندن التي نشط فيها بين صفوف المعارضة ضمن قيادة حركة الوفاق الوطني العراقي التي يتزعمها رئيس الوزراء السابق اياد علاوي لكنه انفصل عنها فيما بعد ثم عاد الى بغداد بعد سقوط النظام ربيع عام 2003 وشكل تنظيما سياسيا اطلق عليه "الائتلاف الوطني العراقي الديمقراطي" وعمل مستشارا في اول وزارة للداخلية بعد سقوط النظام . وابنة الياسري متزوجة من محمد إحسان وزير حقوق الانسان في حكومة اربيل للحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود برزاني رئيس إقليم كردستان .

ليست هناك تعليقات: