السبت، أكتوبر 29، 2005

حصة اميل اميل لحود من النفط العراقي:4.6 ملايين برميل سحب منها 2.28 مليوني برميل


المستقبل
يُظهر تقرير لجنة التحقيق المستقلة حول فساد برنامج النفط مقابل الغذاء، الذي ترأسه بول فولكر، تلقي ابن رئيس الجمهورية اميل اميل لحود نفطاً عراقياً غير مشروع عبر ثلاثة عقود مجموعها أربعة ملايين وستمئة ألف برميل، سحب منها ما مجموعه مليونان ومئتان وثمانون ألف برميل، وذلك عبر شخص اسمه هيثم صيداني يعرّفه التقرير بأنه ممثل ابن الرئيس لحود.
العقود تمت في المراحل 11 و12 و13 من البرنامج، وتم اثنان منها عبر شركة "فادي الدولية للنفط ش.م.ل." والثالث عبر "الشركة العراقية لتسويق النفط (SOMO).
العقد الأول (ام/11/53) (M/11/53) في المرحلة 11 وبلغ حجمه مليوناً ونصف مليون برميل سُحب منه 618 ألف برميل، العقد الثاني في المرحلة 12 بلغ حجمه مليون ونصف مليون برميل لم يسحب منه شيء. أما العقد الثالث (ام/13/65) (M/13/65) في المرحلة 13 فبلغ حجمه مليوناً وستمئة ألف برميل سحبت كلها إضافة إلى اثنين وستين ألف برميل، ربما من حصة العقد الثاني.وأظهر التقرير أن شركات عدة لبنانية أو غير لبنانية عاملة في لبنان وخارج لبنان لمصلحة لبنانيين، استفادت من العقود في البرنامج في المراحل من 4 الى 13 أو في بعض هذه المراحل. وكشف عن أسماء الشركات والمستفيدين في الجدول رقم 3 من التقرير، وفق التالي:
شركة "بترولاين اف. زد. سي" (الامارات): مليون برميل استخدمت كلها واستفاد منها علي طعمة.
* شركة "غالانس مانجمت" (روما) لمصلحة شركة "بريماكوزا انتربرايزس" (قبرص): 10.8 ملايين برميل، استخدم منها 5.76 ملايين برميل، واستفاد علي بلوط من 3.76 ملايين برميل وجهاد كرم من مليوني برميل.
* شركات "كيبركول" (اسبانيا) و"فنزويليان ترايدنغ اويل" (فنزويلا) و"كونسلت اند ترايد" (النمسا) و"التون ترايدينغ" (سوريا) و"اي بي اي سينا انترناشونال ترايدنغ" (الأردن) و"ليا اويل" (سويسرا): 8 ملايين برميل استخدم منها 2.006 مليوني برميل استفاد منها جورج ترخنيان.
* شركة "الهلال" (ش م ل): 989688 برميل استخدمت كلها لمصلحة عدنان الجنابي.
* شركة "بي بي انرجي ـ الشرق الأوسط" (ش م ل): مليونا برميل استفاد منها كل من ابو العباس والسيد امورة والسيد عوض وجبهة التحرير الفلسطينية، وقد نفت الشركة أن تكون دفعت أي أموال للحكومة العراقية أو عملائها.
* شركتا "فادي اويل انترناشونال" (ش م ل) "وليفنت اوفر سيز (المحدودة) خصص لها 8.5 ملايين برميل استفاد من عائداتها كل من فيصل درنيقة وهيثم صيداني وزهير الخطيب والآنسة شنتال دي كريز (بلجيكا).
* شركة "بلانيت بتروليوم" (لبنان): 3 ملايين برميل لمصلحة اسامة معروف، لم يجر الاستفادة منها.
* شركتا "جينمار روبسورسز جي ام بي اتش" (سويسرا) و"اريدو بتروليوم" (فرنسا): 6.6 ملايين برميل استخدمت كلها واستفاد منها الياس الفرزلي.
* شركة "ارافيل شبينغ اند كارغو ايجنسيز" (الامارات): مليون برميل استفاد من عمولاتها فؤاد الحاج.
* شركات "اويل اند غاز سيرفس غروب" (باكستان) و"بي سي انفست" (سويسرا) و"ايتال ترك" (ايطاليا) و"فادي اويل انترناشونال" (لبنان ـ التي يظهر اسمها في عدد كبير من العقود) وخصص لهذه الشركات 8.5 ملايين برميل استخدم منها 5.7 ملايين واستفاد من عمولاتها فؤاد سرحان.
* شركة "بلانيت بتروليوم (لبنان): 3 ملايين برميل خصصت لأن يستفيد من عائداتها نجاح واكيم، لكن لم يتم الاستفادة منها.

ليست هناك تعليقات: