الأحد، سبتمبر 03، 2006

UN: محصول الأفيون الأفغاني الجديد يفوق الاستهلاك العالمي


CNN arabic.com
قالت الأمم المتحدة في مسح سنوي إن زراعة المخدرات في أفغانستان خرجت عن نطاق السيطرة حيث ارتفع محصول الأفيون بواقع 59 في المائة خلال العام الجاري، وعللت الزيادة بتردي الأوضاع الأمنية في العديد من مناطق الجنوب.

وفي هذا السياق قال أنطونيو ماريا كوستا، الرئيس التنفيذي للمكتب الدولي" يتزايد السخط الشعبي من حقيقة أن زراعة الأفيون في أفغانستان خرجت عن نطاق السيطرة.. لم تؤثر استثمارات التحالف الاقتصادية والعسكرية بصورة ملموسة في هذا الشأن."

وأضاف ماريا كوستا قائلاً إن محصول الأفيون الذي ستنتجه أفغانستان هذا العام سيصل إلى 6100 طن - 92 في المائة من إنتاج العالم من المادة المخدرة، ويفوق الاستهلاك العالمي بـ30 في المائة.

وأظهر المسح الأممي أن المساحة المزروعة بالمخدرات تزايدت بصورة قياسية لترتفع إلى 165 ألف هكتار خلال العام الحالي مقارنة بـ104 هكتار خلال عام 2005 الفائت.

كما ارتفع المحصول الوفير بنسبة 162 في المائة أي ما يوازي إنتاج 69324 هكتاراً في إقليم "هليماند" في جنوب أفغانستان حيث صعد أنصار طالبان من هجماتهم الدموية خلال الأشهر القليلة الماضية.

ويرجح المجتمع الدولي والسلطات الأفغانية أن المليشيات المسلحة تمول أنشطتها من تجارة المخدرات الرائجة، وفي هذا الشأن قال ماريا كوستا "الأفيون الأفغاني يؤجج التمرد في غربي آسيا، ويغذي المافيا الدولية بما يتسبب في وفاة مئات الآلاف بجرعات زائدة كل عام."

وكشف المسح الذي ستنشر مقتطفات منه في 12 سبتمبر/أيلول الجاري وينشر بالكامل في أكتوبر/تشرين الأول المقبل، أن ستة فقط من أقاليم أفغانستان الـ34 خالية تماماً من الأفيون، كما تراجعت زارعته في ثمانية أقاليم أخرى، تحديداً في شمال البلاد.

وطالب التقرير الأممي حكومة أفغانستان بتبني قوانين صارمة لمواجهة تهريب المخدرات, وجاء فيه "دربنا قوات الأمن وسلطة القضاء كما شيدنا المعتقلات.. وعلى الحكومة الآن استخدام النظام القضائي لفرض قوانين صارمة لاستعادة الثقة في كابول."

كما طالب حكومات الغرب بفعل المزيد لمواجهة سوء استغلال استخدام المخدرات في بلادهم "استهلاك الهيروين في الغرب يضخ عائدات هائلة على عالم الجريمة والمتمردين الذين يزعزعون استقرار أفغانستان ويقتلون العسكريين والمدنيين على حد سواء."

وأعرب الرئيس الأفغاني حامد كرزاي عن "بالغ انزعاجه" من النتائج التي أظهرها المسح السنوي لـ"مكتب الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات والجريمة" عن محصول الأفيون في أفغانستان، وعلق قائلاً "إنه لأمر مؤسف.. اتضح أن الجهود التي تكبدناها العام الماضي لمحاربة زراعة الأفيون لم تكن بالملائمة."

وناشد كرزاي المجتمع الدولي تقديم المساعدة لأفغانستان للتصدي لهذه الآفة.

ليست هناك تعليقات: