الجمعة، سبتمبر 01، 2006

ايطاليا مستعدة للوساطة لتبادل الأسرى بين حزب الله واسرائيل


لبنان يحصل على 900 مليون دولار.. وبري يدعو النواب للاعتصام

عواصم- وكالات - العربية.نت

أعلن رئيس الوزراء الايطالي رومانو برودي الخميس 31-8-2006 أن بلاده مستعدة للقيام بوساطة محتملة لاطلاق سراح الجنديين الأسرائيليين الأسيرين لدى حزب الله اللبناني.وقال برودي في ختام مباحثاته مع نائب رئيس الوزراء الاسرائيلي شيمون بيريس الذي استقبله في روما اليوم "نحن جاهزون لتقديم كل المساعدة اللازمة في هذا الشأن".

ومن جانب آخر أعلن وزير الخارجية السويدي يان الياسون أن مؤتمر الدول المانحة الذي عُقد اليوم في ستوكهولم سمح بجمع اكثر من تسعمئة مليون دولار لاعادة اعمار لبنان. وشارك نحوُ خمسين بلدا وعشرُ منظمات دولية في المؤتمر الذي استمر يوما واحدا، وكان يهدف لجمع نحو خمسمئة مليون دولار لتلبية حاجات لبنان الفورية بما يمكنه من اطلاق اعادة الاعمار .

ورفض رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة بشدة ما اُثير عن احتمال ان ُتمول المساعدات الدولية حزب الله. واكد رئيس الوزراء اللبناني ان المساعدات سيتم تأمينها عن طريق وكالات حكومية وستذهب مباشرة الى المحتاجين اليها.

وأعرب رئيس الوزراء اللبناني عن ارتياحه لنتائج مؤتمر ستوكهولم للدول المانحة من اجل اعمار لبنان بعد الحرب، واعتبر السنيوره في حديث خاص لقناة العربية ان نتائج المؤتمر تعبر عن دعم لبنان والحكومة اللبنانية.

بري.. اسرائيل تعرقل القرار 1701

وبالمقابل، اتهم رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري اليوم الخميس إسرائيل بعرقلة القرار الاممي 1701 لوقف الحرب بين إسرائيل وحزب الله عبر تشديد حصارها الجوي والبحري على بلده "لفك عزلتها",داعيا النواب الى الاعتصام حتى رفعه والحكومة الى تحدي هذا الحصار الذي تفرضه إسرائيل على لبنان منذ الثاني عشر من تموز/يوليو الماضي.

وكان بري الذي يتزعم حركة أمل الشيعية يتحدث في مهرجان اقيم في مدينة صور الساحلية الجنوبية بذكرى اختفاء الرئيس الاسبق للمجلس الاسلامي الشيعي الاعلى في ليبيا موسى الصدر.

وطالب الحكومة اللبنانية بتحدي الحصار الاسرائيلي على الموانىء اللبنانية "وتسيير الرحلات الى مطار رفيق الحريري بيروت كما ادعو العالم الى تسيير رحلات بحرية الى الموانىء اللبنانية واعادة التواصل مع لبنان".

واتهم إسرائيل بأنها "تضع العصي في القرار 1701 ", وقال "اننا نرفض كل محاولة لتدويل الامن على الحدود مع اسرائيل لما يؤدي الى الالتزام بشروط الامن الاسرائيلي على حساب لبنان.ان اسرائيل تريد ان تفك عزلتها عن طريق عزل لبنان".

ودعا النواب إلى اعتصام مفتوح يشارك به شخصيا في مبنى البرلمان ابتداء من السبت المقبل حتى رفع الحصار الاسرائيلي عن المطار والمرافىء اللبنانية.وقال "أدعو النواب الى الاعتصام بصورة دائمة حتى يفك هذاالحصار ومهما طالت المدة", مضيفا "لن نقبل بهذا الإذلال".

ليست هناك تعليقات: