السبت، سبتمبر 02، 2006

ساركوزي: حزب الله منظمة إرهابية


BBCArabic.com

صرح وزير الداخلية الفرنسي نيكولا ساركوزي المرشح المعلن لانتخابات الرئاسة الفرنسية المقبلة إن حزب الله حركة "إرهابية".

وردا على سؤال ورد في حديث تنشره مجلة "لوفيغارو" يوم السبت وهو "هل حزب الله حركة إرهابية؟" قال ساركوزي "نعم. الموقف الذي يقضي بإطلاق صواريخ على شمال إسرائيل بدون التساؤل عمن ستسقط عليهم هذه الصواريخ هو عملية إرهابية".

وأضاف ساركوزي في حديثه لمجلة "لوفيغارو" أن "قبول تمويل من إيران التي نعرف ماذا يقول قادتها يعني الوقوف في معسكر الإرهابيين".

وهي المرة الأولى التي يصف فيها مسئول في الحكومة الفرنسية الحالية حزب الله بهذه العبارة. ويشغل ساركوزي منصب نائب رئيس الحكومة.

وتعتبر الولايات المتحدة حزب الله "منظمة إرهابية" لكن الاتحاد الأوروبي لا يعتبره كذلك.

وكان الرئيس الفرنسي جاك شيراك وصف في تموز/يوليو حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وحزب الله للبناني أنهما "غير مسئولين على الإطلاق" بعيد خطف ثلاثة جنود إسرائيليين.

وستنشر فرنسا حوالي ألفي جندي في القوة المؤقتة المعززة للأمم المتحدة العاملة في جنوب لبنان.

وقال ساركوزي إن "حق الأمن لإسرائيل حق لا مساومة عليه. إسرائيل ديمقراطية. إسرائيل ولدت في الظروف التي نعرفها وضمان بقائها مسؤولية أساسية لكل الدول الحرة".

وأضاف: " بالمقابل هل اعتبر أن إسرائيل بالدفاع عن نفسها واكرر بالدفاع عن نفسها قامت بالرد المناسب ؟ لست متأكدا من ذلك. وأضيف إنني صديق لإسرائيل وصديق للبنان أيضا الذي يجب أن يصبح بلدا يتمتع بالسيادة فعلا".

وكان رئيس الوزراء الاشتراكي الأسبق ليونيل جوسبان وصف في آذار/مارس 2000 قبل ساركوزي حزب الله بأنه "منظمة إرهابية" خلال زيارة لإسرائيل والأراضي الفلسطينية.

وأثارت تصريحات جوسبان حينذاك استياء شديدا في العالم العربي وتعرض رئيس الحكومة حينذاك للرشق بالحجارة في جامعة بير زيت الفلسطينية.

وكانت فرنسا نشطت بشكل قوي على الصعيد الدبلوماسي منذ بدء الهجوم الإسرائيلي على لبنان في الثاني عشر من تموز/يوليو وقدمت مشروع قرار أميركي-فرنسي لوقف إطلاق النار في لبنان سرعان ما عدلته بعد أن أبدت الحكومة اللبنانية وحزب الله تحفظات شديدة عليه فاقر وحصل على موافقة حزب الله.

ليست هناك تعليقات: