السبت، سبتمبر 02، 2006

اكتشاف فيروس قليل الخطورة من سلالة قاتلة لانفلونزا الطيور بأمريكا


رويترز

واكتشف الفيروس في عينات من فضلات من بط بري "يستوطن البرية" في مقاطعة كوين آن في ماريلاند على ساحل الاطلسي وسط الولايات المتحدة.

وقالت وزارة الزراعة الامريكية في بيان "الاختبار استبعد احتمال ان تكون هذه السلالة لفيروس (اتش 5 ان 1) هي ذاتها القاتلة التي انتشرت في طيور في آسيا واوروبا وافريقيا. نتائج الاختبار تشير الى ان هذه نوعية من انفلونزا الطيور أقل إعياء ولا تمثل خطورة على صحة الانسان."

وستكون هناك حاجة الى ما بين خمسة وعشرة أيام أخرى لاجراء اختبارات حاسمة للتيقن مما اذا كانت سلالة (اتش5 ان1) H5N1 لفيروس انفلونزا الطيور الاقل خطورة اكتشفت في الولايات المتحدة للمرة الثانية هذا العام. ففي يوم 14 أغسطس اب اكتشف الفيروس في بجعتين في ولاية ميشيجان. ويقول علماء ان الفيروسات الاقل خطورة لانفلونزا الطيور يشيع وجودها في الطيور البرية.

ولم يبد بط ماريلاند البري مريضا ولذلك جمعت العينات في الثاني من أغسطس اب في إطار مشروع بحث ولم يُعط لها أهمية كبيرة حين أُرسلت لاختبارها في مختبرات وزارة الزراعة الأمريكية.

وقالت متحدثة باسم وزارة الزراعة "هذه الطيور حية و (بصحة) جيدة."

واكتشفت السلالة الاقل خطورة لفيروس (اتش 5 ان1) لانفلونزا الطيور في ست فترات زمنية أخرى بالولايات المتحدة منذ عام 1975. ووجود الفيروسات المتوسطة والاقل خطورة لانفلونزا الطيور أمر شائع في الولايات المتحدة ودول أخرى.

وقتلت السلالة المهلكة لفيروس (اتش 5 ان1) المسبب لانفلونزا الطيور ما يقدر بنحو 141 شخصا وتسببت في اعدام مئات الملايين من الطيور معظمها في آسيا. وكاجراء وقائي كثفت الحكومة الامريكية اختباراتها للطيور البرية بشأن انفلونزا الطيور في أنحاء البلاد هذا العام.

ليست هناك تعليقات: