السبت، سبتمبر 02، 2006

تقارير صحفية:العثور على جثث 5 سعوديين بأقبية للتعذيب بالعراق


مصادر تؤكد عدم علاقة المعتقلين السعوديين بالعراق بأحداث العنف

دبي - العربية .نت

ذكرت صحيفة الوطن السعودية أنه تم العثور على جثث 5 سعوديين داخل أقبية للتعذيب في عدة مدن عراقية حتى الآن. وقالت مصادر مطلعة للصحيفة إن هويات السعوديين غير معروفة بعد أن تم تجريدهم من كل وثائقهم الشخصية من بعض الجهات ذات النفوذ في العراق والتي لا تزال تحتفظ بأوراقهم الثبوتية، مما تعذر معه إبلاغ ذويهم لعدم معرفة عناوينهم.

وأضافت المصادر أن الأشخاص السعوديين الذين عثر عليهم تعرف عليهم عدد من المواطنين العراقيين من خلال مشاهدتهم في مناطقهم باستمرار وبأسماء مجهولة دون معرفة أسمائهم الحقيقية، بحسب تقرير للصحيفة كتبه الزميل علي القحطاني السبت 2-9-2006 .

وكان عدد المعتقلين السعوديين في السجون العراقية قد ارتفع ليصل قبل شهرين إلى ما يقارب الـ45 سعودياً من أصل 60 معتقلاً خليجياً داخل الأراضي العراقية منذ بداية الحرب الأمريكية على العراق وذلك في آخر إحصائية أصدرتها جمعيات حقوقية دولية.

ويقبع معظم المعتقلين السعوديين الـ45 في السجون التابعة للحكومة العراقية والمليشيات المسلحة في ظروف لا إنسانية وسط جرعات من التعذيب والانتهاك اليومي لحقوقهم في ظل عدم وصول معلومات عن اعتقالهم وعدم تمكنهم من توكيل محامين من داخل سجونهم ،بحسب الصحيفة.

من جانبه ، قال مصدر حقوقي دولي إن معظم المعتقلين السعوديين في العراق لا علاقة لهم بأحداث العنف التي تشهدها العراق حيث إن عدداً منهم له صلات قرابة في العراق كأن يكون والده عراقياً وأمة سعودية أو العكس وذهب للبحث عن ذويه بعد الاحتلال الأمريكي مما أوقعه في قبضة السلطات الأمنية هناك.

وأشار المصدر ذاته إلى أن المعتقلين لم يقدموا إلى أي محاكمة منذ اعتقالهم على الرغم من التصريحات التي تطلق بين الحين والآخر من المسؤولين العراقيين. فيما يتعرض عدد من أهالي المعتقلين السعوديين في العراق لعمليات نصب وابتزاز واحتيال من قبل مجهولين في العراق يجرون عمليات اتصال ويبدون من خلالها استعدادهم للمساعدة في إطلاق سراح المعتقلين مقابل مبالغ مالية كبيرة.

ليست هناك تعليقات: