السبت، سبتمبر 02، 2006

اسرائيل تقتل فلسطينيين..ومساعدات دولية ب500 مليون دولار


أنصار حماس يتظاهرون رفضا لاضراب المعلمين والموظفين

غزة- وكالات - العربية.نت

اعلنت مصادر طبية وامنية فلسطينية ان فلسطينيين قتلا فجر اليوم السبت 2-9-2006 برصاص الجيش الاسرائيلي خلال عملية توغل قام بها في بيت حانون شمال قطاع غزة.في الوقت نفسه ، تعهد المجتمع الدولي بتقديم حوالى 500 مليون دولار الى الفلسطينيين وذلك خلال مؤتمر دولي للمانحين عقد في ستوكهولم تم خلاله التأكيد على اهمية استتباب السلام في المنطقة.

يأتي ذلك بعد يوم واحد من مظاهرات لانصار حماس في غزة تضامناً مع الحكومة الفلسطينية ورفضا للدعوة إلى إضراب الموظفين والمعلمين اليوم السبت في أول أيام العام الدراسي.

وفي تفاصيل الاجتياح الاسرائيلي، قال شهود عيان ان قوات الجيش المدعومة بمروحيات دخلت بلدة بيت حانون واشتبكت في معارك عنيفة مع مسلحين فلسطينيين.وبدأت اسرائيل هجوما ضخما في غزة بعد ان خطف مسلحون جنديا في غارة عبر الحدود في 25 يونيو حزيران.

وقال احد السكان واسمه يونس ابو عودة لوسائل الاعلام المحلية ان رصاصات أطلقت خلال الاشتباك اخترقت منزله وقتلت والده البالغ من العمر 54 عاما وشقيقه البالغ من العمر 27 عاما واصابت شقيقتين له. ودعاء الى ارسال الاسعاف لنقلهما الى المستشفى.

وكثيرا ما قامت القوات الاسرائيلية بعمليات توغل في بيت حانون في السنوات الاخيرة في محاولة لوقف الناشطين الفلسطينيين الذين يطلقون صواريخ على اسرائيل من اطراف البلدة.

مساعدات بـ500 مليون دولار

من جانبه ، تعهد المجتمع الدولي بتقديم حوالى 500 مليون دولار الى الفلسطينيين وذلك خلال مؤتمر دولي للمانحين عقد في ستوكهولم تم خلاله التأكيد على اهمية استتباب السلام في المنطقة.

وقدمت ثلاثون دولة وعشرون منظمة دولية في اجتماعها في العاصمة السويدية بذلك وعودا جديدة بتقديم تمويلات سيصار الى ايصالها من خلال العديد من آليات المساعدة.

وقالت وزيرة التعاون السويدية كارين يامتين في ختام المؤتمر الدولي للمساعدات الانسانية للفلسطينيين الذي نظمته السويد والنروج واسبانيا بالتعاون مع الامم المتحدة لوكالة فرانس برس "ان اجمالي الوعود بلغ حوالى 500 مليون دولار".

واشاد محمد مصطفى المستشار الاقتصادي للرئيس الفلسطيني محمود عباس ب "كرم"
المانحين مؤكدا ان الاموال سيتم توظيفها على الوجه الامثل. وقال "نؤكد لكم ان هذا المال سينفق في سبيل قضية عادلة. انه سيكون مفيدا لانقاذ ارواح بشرية ولمواجهة اوضاع طارئة في الضفة الغربية وغزة والقدس".

وسيتم تخصيص 114 مليون دولار من هذه الوعود للمساعدة الانسانية (للمنظمات غير
الحكومية) وضمن هذه المساعدة تم رصد 57,8 مليون دولار للاستجابة لطلب الامم
المتحدة.

واوضحت يامتين ان طلب الامم المتحدة تخصيص 385 مليون دولار سنة 2006 لمواجهة ازمة انسانية ترتبط باجواء العنف في الاراضي الفلسطينية, تمت بذلك تغطيته بنسبة تبلغ "حوالي 60 بالمئة" مقابل 43 بالمئة فقط لدى افتتاح المؤتمر الذي استمر يوما
واحدا.

حماس ضد الاضراب

وكان الالاف من انصار ومؤيدي حركة حماس قد خرجوا في مظاهرة حاشدة في مدينة غزة أمس الجمعة تضامناً مع الحكومة الفلسطينية ورفضا للدعوة إلى إضراب الموظفين والمعلمين السبت في أول أيام العام الدراسي.

وندد المتظاهرون الذين احتشدوا أمام المجلس التشريعي بمدينة غزة بالجهات الداعية إلى الإضراب ضد الحكومة الفلسطينية,واتهموها بأنها "تسير وفق أجندة سياسية بهدف تقويض الحكومة الفلسطينية المنتخبة وإسقاطها".

ودعا المتظاهرون الاساتذة والمعلمين الفلسطينيين إلى عدم الاستجابة للجهات الداعية للإضراب والتوجه إلى مدارسهم وإفشال الإضراب الذي اعتبروه بأنه "لا يصب في مصلحة الشعب الفلسطيني".

ومن المتوقع ان تشهد الأراضي الفلسطينية,أزمة إضرابات عن العمل عشية بدء السنة الدراسية الجديدة اليوم السبت بعد أن أعلن موظفو القطاع العام,عن تعليق العمل في المدارس في أول ايام العام الدراسي,احتجاجا على عدم صرف رواتبهم

ليست هناك تعليقات: