الخميس، يوليو 13، 2006

سقوط صاروخين على حيفا.. وحزب الله ينفي قصف المدينة

الجيش الإسرائيلي يدعو سكان حيفا وعكا للنزول للملاجىء

عواصم - وكالات - العربية.نت

أعلن متحدث باسم الجيش الاسرائيلي ان صاروخين من نوع كاتيوشا اطلقا مساء الخميس 13-7-2006 من جنوب لبنان وسقطا في مدينة حيفا ثالث مدن اسرائيل التي تقع على بعد حوالى 36 كلم جنوب الحدود مع لبنان، لكن "حزب الله" نفى أن يكون قد قصف المدينة.

وهي المرة الاولى تسقط فيها صواريخ من جنوب لبنان على هذه المدينة الاسرائيلية التي يقطنها 275 الف نسمة.

ولم يبلغ على الفور عن احتمال سقوط ضحايا. وسقطت القذائف على مقربة من وسط المدينة. ودعا الجيش الاسرائيلي سكان حيفا وعكا في شمال إسرائيل الى النزول الى الملاجىء. وكان حزب الله هدد اليوم الخميس بقصف مدينة حيفا والمناطق المحيطة بها في حال تعرضت بيروت وضاحيتها الجنوبية للقصف الاسرائيلي.

وجاء في بيان للمقاومة الاسلامية الذراع المسلحة لحزب الله انها "ستسارع الى قصف مدينة حيفا وجوارها في حال تعرض الضاحية الجنوبية او مدينة بيروت لأي عدوان اسرائيلي مباشر".

وافادت الشرطة اللبنانية ان لبنانية في السادسة عشرة وشقيقيها في الثالثة والسابعة قتلوا في قصف قامت به البحرية الإسرائيلية على بلدة الناقورة على الحدود الساحلية مع اسرائيل.

وكانت القنابل الإسرائيلية في وقت سابق شطرت جسد طفل إلى 3 أقسام ونثرت الأشلاء على أغصان شجر الزيتون في إحدى قرى الجنوب اللبناني الغارق تحت وابل النيران الإسرائيلية التي خلفت قرابة 40 قتيلا في أكبر موجة عنف تشهدها المنطقة منذ 10 سنوات.

وتحت كثافة الغارات التي دمرت الجسور الرئيسية التي تصل الجنوب بباقي المدن اللبنانية, توقفت الحياة في الجنوب اللبناني، حيث بقي السكان الذين تمكلهم الخوف في منازلهم وبقيت المتاجر مغلقة. وعم الجنوب صمت لا يمزقه سوى هدير الطائرات وانفجارات القنابل وصفارات سيارات الإسعاف.

والهجوم الإسرائيلي الذي بدأ بعد أسر حزب الله جنديين إسرائيليين لمقايضتهم مع أسرى لبنانيين في السجون الإسرائيلية، هو الأعنف منذ انسحاب الجيش الإسرائيلي من جنوب لبنان سنة 2000 بعد احتلال استمر 22 سنة. وفوق بقايا فراش متفحم تكومت أشلاء طفلة فصلت القنبلة يدها عن جسدها وصدرها عن أطرافها السفلى.

وقتلت الطفلة البالغة من العمر 10 أشهر مع 6 من أفراد عائلتها عندما قصفت الطائرات منزلهم الواقع في قرية بفلاي الهادئة عادة بالقرب من مدينة صور الساحلية, كما أكدت الشرطة. ونقلت أشلاء الطفلة التي لم يكشف عن اسمها بعد إلى مشرحة مستشفى صور إلى حيث لم يأت احد من أقرباء العائلة القتيلة لتفقدهم.

ومع الفجر، وقعت مأساة أخرى في قرية الدوير القريبة من السوق المركزي في مدينة النبطية, حيث قصفت الطائرات منزل عادل عكاش الذي قتل مع زوجته و7 من ابنائهما. ودمر الصاروخ الإسرائيلي منزل عكاش الذي صدم جيرانه الذين هرعوا لتفقده من بشاعة ما شاهدوه. واستدعي رجال الإسعاف لجمع أشلاء جثث الأطفال السبعة التي تناثرت في كرم الزيتون الذي تملكه العائلة.

وعن اغصان الزيتون, راح المسعفون يجمعون في اكياس بلاستيكية اذرع مقطوعة وأصابع وأقدام وآذان الضحايا. ولقي 11 فردا بينهم خمسة أطفال من أسرة واحدة من قرية زبقين جنوب شرق صور المصير المأساوي نفسه. ودمر الصاروخ منزل مختار القرية السابق الراحل, وطمر افراد عائلته جميعا تحت الانقاض.

وبعد ساعات من الهجوم, انتشل المسعفون جثث أرملة المختار وأبنائه وأبناء أخوته ونقلوها إلى المشرحة. وأصيب ثلاثة من أقرباء العائلة بجروح ونقلوا إلى المستشفى.

وقال أحد الجرحى "كنا جميعا في الملجأ عندما أغارت علينا الطائرات". وأضاف "ما الذي فعلناه ليهاجمونا بهذه الطريقة ويقتلوا المدنيين. لا وجود لرجال المقاومة هنا".

وأدت الغارات الإسرائيلية كذلك إلى مقتل مدنيين اثنين في برعشيت وخمسة في الشور وثلاثة في صريفة, وهي ثلاث قرى قريبة من صور، كما قالت الشرطة. وأصيب 6 مدنيين ونقلوا إلى المستشفى بعد أن دمرت الطائرات 3 منازل في قرية معروب, شرق صور.

وارتفعت حصيلة قتلى الغارات الإسرائيلية في لبنان إلى 39 مدنيا كما جرح سبعون شخصا منذ بدء الهجوم على لبنان الاربعاء. وقال احمد كامل, أحد سكان الجنوب "اين تريدوننا أن نذهب. الإسرائيليون يخنقوننا. لقد دمروا الطرق والجسور. لا نستطيع حتى أن نهرب".

وقال جميل حسن "انهم يقتلون المدنيين لانهم لا يستطيعون الوصول الى مقاتلي حزب الله. انهم يريدون احتلالنا من جديد. لا يمكننا أن نحتمل المزيد من الظلم, فهل سيستمر العالم في التفرج عليهم وهم يقتلون الأطفال دون ان يفعل شيئا؟"

ليست هناك تعليقات: