الثلاثاء، يوليو 11، 2006

الكشف عن نقش يوناني من القرن الثاني الميلادي في الاسكندري

القاهرة - رويترز

أعلنت وزارة الثقافة المصرية يوم الثلاثاء الكشف عن نقش باللغة اليونانية في مدينة الاسكندرية الساحلية يرجع الى القرن الثاني الميلادي.

وقال المجلس الاعلى للاثار بمصر في بيان ان النقش الذي عثرت عليه بعثة الاثار المصرية يرجع الى عصر الامبراطور ماركوس أوريليوس (161 - 180 ميلادية) ويتكون من ستة أسطر على لوحة طولها 50 سنتيمترا وعرضها 36 سنتيمترا مرجحا أنها كانت لمذبح.

وقال زاهي حواس الامين العام للمجلس الاعلى للاثار في البيان ان الدراسات الاولى للكشف أوضحت أنه كتب في العام التاسع لحكم أوريليوس "وهو نص لتمجيد الاله زيوس هليوس."

وأضاف أن النقش عثر عليه أثناء التنقيب والتنظيف الاثري بمنطقة عامود السواري بالاسكندرية على بعد نحو 300 متر من مقبرة كوم الشقافة الاثرية وهي واحدة من 16 قرية مصرية شيدت بالمدينة وحملت اسم أكرو بوليس الاسكندرية بمعنى المكان المرتفع الذي يضم أبرز المباني والمعابد الدينية.

وقال محمد عبد المقصود رئيس الادارة المركزية للاثار المصرية في البيان ان هذا المكان اكتسب أهميته منذ عهد الاسكندر المقدوني (356 - 323 قبل الميلاد) وهو أشهر الغزاة في التاريخ حيث اجتاح امبراطورية الفرس عام 333 قبل الميلاد ثم غزا مصر في العام التالي.

وأضاف أن البطالمة اهتموا بهذا الموقع وأقاموا به أول معبد ديني لعبادة الاله سرابيس ومقياس النيل اضافة الى خزانات للمياه مشيرا الى أن عامود السواري المصنوع من حجر الجرانيت الاحمر بطول 27 مترا أنشأه الامبراطور دقلديانوس عام 284 ميلادية وأصبح اسما للمنطقة فيما بعد

ليست هناك تعليقات: