الخميس، يوليو 13، 2006

إسرائيل تفرض حصارا شاملا على لبنان والقصف يوقع 47 قتيلا

تحرك دولي واسع لشجب العدوان الإسرائيلي على لبنان
لبنان-وكالات - العربية.نت

فرضت اسرائيل الخميس 13-7-2006 حصارا جويا وبريا وبحريا كاملا على لبنان وقصفت مطار بيروت الدولي في اطار اكبر هجوم تشنه على هذا البلد من عشر سنوات، وقتل فيه 47 لبنانيا, بعد اسر حزب الله اثنين من جنودها الاربعاء. فيما اطلق حزب الله الشيعي عشرات القذائف منها صواريخ بعيدة المدى من نوع "رعد 1" على شمال اسرائيل مما ادى الى مقتل اسرائيلية.

ونقلت اذاعة الجيش الاسرائيلي عن مسؤولين في هيئة الاركان ان "اسرائيل تفرض حصارا وجويا وبحريا وبريا على لبنان حتى اشعار اخر في اطار عملياتها التي تشن لاستعادة جنديين خطفهما حزب الله الاربعاء". واعلن مصدر ملاحي لبناني ان الطيران الاسرائيلي قصف صباح الخميس مطار بيروت الدولي الذي توقفت حركة الملاحة الجوية فيه. وقال مصدر في الشرطة ان هذا القصف لم يؤد الى سقوط ضحايا. واوضح موظف في المطار ان "قذائف سقطت على المدرج 21 وعلى المدرج الشرقي وان طائرتين كانتا ستهبطان هذا الصباح اضطرتا الى تحويل مسارهما الى مطار ارنكا" في قبرص. وقد تصدت المضادات الارضية التابعة للجيش اللبناني من دون جدوى للطائرات الاسرائيلية، بينما دخلت البحرية الحربية الاسرائيلية الى المياه الاقليمية اللبنانية وبدأت القيام بدوريات, وفق ما افادت مصادر عسكرية اسرائيلية.

وافادت ادارة قناة المنار التابعة لحزب الله ان ثلاثة من العاملين فيها اصيب جراء قصف جوي تعرضت له في ضاحية بيروت الجنوبية معقل حزب الله من دون ان يتوقف البث. كما دمر الطيران الحربي حسينية في بوداي قرب مدينة بعلبك احد معاقل حزب الله الشيعي في شرق لبنان على ما افادت الشرطة. واظهرت حصيلة اولية من الشرطة والمستشفيات ان ما لا يقل عن 28 مدنيا قتلوا بينهم عشرة اطفال, وجرح عشرون اخرون خلال سلسلة من الغارات شنها الطيران الاسرائيلي في جنوب لبنان.

وقتل رجل الدين الشيعي عادل عكاش وزوجته وابناؤهما الثمانية في غارة شنتها المقاتلات الاسرائيلية على منزلهم في الدوير في منطقة النبطية (70 كيلومترا جنوب شرق بيروت) على ما افادت الشرطة. وذكر شهود العيان ان رجال الانقاذ كانوا يحاولون في ساعات الفجر الاولى جمع اشلاء الاطفال التي تناثرت في بستان الزيتون حول منزل عكاش. وفي منطقة صور قتل سبعة اشخاص من عائلة واحدة في منزلهم الذي دمر جزئيا جراء سقوط صاروخ اطلقته مروحية اسرائيلية. وبين الضحايا رضيع في شهره العاشر تحول الى اشلاء على ما افاد احد رجال الانقاذ.

واسفرت غارات مماثلة ايضا الى سقوط قتيلين في برعشيت وخمسة في شحور وثلاثة صريفا في منطقة صور ايضا على ما افاد المصدر ذاته. وادت هذه الغارات ايضا الى سقوط 20 جريحا مدنيا بينهم عشرة اطفال دون سن الخامسة عشرة وفق حصيلة حصلت عليها وكالة فرانس برس من مستشفيات منطقة صور. وافادت الشرطة ان فتاة لبنانية قتلت وجرح شقيقاها في قصف جوي شنه الطيران الحربي الاسرائيلي صباح اليوم الخميس على بلدة زبقين الواقعة على بعد ثمانية كيلومترات جنوب شرق مدينة صور (جنوب). وهذه الحصيلة لا تشمل الخسائر البشرية في صفوف حزب الله الذي اكد سقوط قتيل والخسائر الاسرائيلية حيث قتل ثمانية جنود.

من ناحيتها اعلنت المقاومة الاسلامية الذراع المسلحة لحزب الله الشيعي اللبناني في بيان انها اطلقت اليوم الخميس صواريخ بعيدة المدى من نوع "رعد 1" على قاعدة جوية شمال اسرائيل, مؤكدة انها اصيبت اصابة مباشرة. وفي وقت سابق اعلنت المقاومة الاسلامية انها قصفت بلدة نهاريا ومطاري كريات شمونة وروش بينا في شمال اسرائيل انتقاما لمقتل مدنيين في جنوب لبنان في الغارات الاسرائيلية. واكدت في بيان "ردا على المجازر بحق المدنيين في الجنوب والاعتداءات على البنى التحتية قصفت المقاومة الاسلامية عند الساعة السابعة وخمس دقائق (04,05 ت.غ.) مستعمرة نهاريا في شمال فلسطين المحتلة بستين صاروخ غراد". واضاف البيان ان المقاومة الاسلامية قصفت بعد عشر دقائق "مدرج مطار كريات شمونة في فلسطين المحتلة".

واعلنت بعد ذلك في بيان جديد ان "المقاومة الاسلامية قصفت عند الساعة السابعة واربعين دقيقة (الساعة 04,40 ت.غ.) مطار روشبينا في شمال فلسطين المحتلة بعشرات الصواريخ". واعلنت مصادر طبية اسرائيلية ان القصف على نهاريا اسفر عن مقتل مواطنة اسرائيلية. وقال وزير العدل الاسرائيلي حاييم رامون اليوم الخميس ان لبنان "سيدفع الثمن غاليا للعمل الحربي الذي شكله" اسر حزب الله لجنديين اسرائيليين. ويعتبر الهجوم الاسرائيلي الاكبر منذ عملية "عناقيد الغضب" التي شنتها اسرائيل في ابريل/نيسان 1996 ضد حزب الله والتي ادت الى سقوط 175 قتيلا.

تنديد دولي بالغارات الإسرائيلية على لبنان

توالت ردود الفعل الشاجبة للعملية العسكرية الاسرائيلية في جنوب لبنان. ففي القاهرة قال الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى ان الدعوة وجهت لعقد مؤتمر طارىء لوزراء الخارجية العرب يوم السبت المقبل، لبحث تطورات الأمور على الساحتين الفلسطينية واللبنانية.وأشار موسى الى أن التحرك العاجل يستهدف دراسة كيفية التحرك العربى فى هذه الظروف خاصة فى ظل التصريحات التى أدلى بها عدد من المسؤولين الإسرائيلين ، وقالوا فيها إن المواجهة الحالية فى المنطقة ربما تشمل دولا أخرى غير لبنان.

وفي موسكو قال سيرغي ياكوفليف، موفد وزارة الخارجية الروسية الى الشرق الاوسط ، ان اعضاء اللجنة الرباعية الدولية حول الشرق الاوسط يجرون حاليا مشاورات مكثفة حول التطورات في لبنان. وقال انه من الضروري عدم ترك النزاع ليتحول الى حرب حقيقية بين لبنان واسرائيل.

بدورها دانت فرنسا الغارات التي شنها الجيش الاسرائيلي على لبنان. ووصف فيليب دوست بلازي، وزير الخارجية الفرنسي، التطور العسكري بالعمل الحربي غير المتناسب، محذرا من اغراق لبنان مجددا في دوامة الحرب.

وفي سياق متصل، اعلن مسؤول في البيت الابيض طلب عدم كشف اسمه ان الولايات المتحدة تدعو جميع اطراف النزاع في الشرق الاوسط الى "ضبط النفس" "مع اعترافها بحق اسرائيل في الدفاع عن نفسها". وقال المسؤول الموجود في المانيا ضمن الوفد المرافق للرئيس جورج بوش "علينا ان نتذكر كيف بدأت المسألة باطلاق حزب الله (الشيعي اللبناني) صواريخ على اسرائيل عبر الحدود وخطف جنديين اسرائيليين. ندعو الطرفين الى ضبط النفس مع اعترافنا بحق اسرائيل في الدفاع عن نفسها". واضاف "ان نشاط حزب الله يتعارض مع مصالح الشعب اللبناني ونحن نساند تطلعات لبنان الديموقراطية". وقال "ان السوريين والايرانيين يتحملون جزءا من المسؤولية بحمايتهما حزب الله", مشيرا الى ان الولايات المتحدة مصممة على "مواصلة العمل مع شركائها وحلفائها" من اجل حل هذه الازمة. ومن المقرر ان يعقد بوش في الساعة 10,25 ت.غ. مؤتمرا صحافيا مشتركا مع المستشارة الالمانية انغيلا ميركل في شترالسوند شمال شرق المانيا.

ليست هناك تعليقات: