السبت، فبراير 11، 2006

مصر بطلة لأفريقيا للمرة الخامسة في تاريخها

بعد فوزها على ساحل العاج بركلات الجزاء
عبدالله زقوت - إيلاف
توج المنتخب المصري لكرة القدم بكأس الأمم الأفريقية للمرة الخامسة في تاريخه، بعد فوزه يوم الجمعة على نظيره منتخب ساحل العاج بركلات الترجيح (
لاعبو مصر ينطلقون فرحا بعد فوزهم بلقب كأس الأمم الافريقية رقم 25/2) بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي في المباراة النهائية للبطولة التي أقيمت بينهما على استاد القاهرة الدولي تحت أنظار أكثر من ثمانين ألف متفرج احتشدوا بالاستاد يتقدمهم الرئيس المصري مبارك وكبار المسؤولين المصريين إلى جانب رئيس وأعضاء الاتحاد الأفريقي لكرة القدم.
وانتظر المصريون حتى الركلات الترجيحية للفوز على ساحل العاج بفضل حارس المرمى عصام الحضري الذي قاد منتخب بلاده مصر للفوز بالكأس وتحقيق انجاز تاريخي عندما تصدى لركلتين ترجيحيتين منحتا الفوز لمصر.
وتصدى الحضري للركلة الأولى التي لعبها نجم ساحل العاج ديديه دروغبا ، وكوني بكاري ، لتفوز مصر بعدما سجل لاعبوها الركلات الأربعة الأولى عبر أحمد حسن، محمد عبدالوهاب، عمرو زكي ومحمد أبو تريكة، فيما أهدر عبدالحليم علي الركلة الخامسة لمصر إلا أن ذلك لم يمنع من تحقيق الفوز المصري باللقب الأفريقي.
وهذه هي المرة الخامسة في تاريخ المنتخب المصري التي يحرز بها اللقب الأفريقي بعد أعوام 1957 و1959 و1986 و1998 ، لينفرد بصدارة الرقم القياسي في عدد الالقاب الذي كان يتقاسمه مع غانا والكاميرون، إلى جانب فوزهم بالكأس الأفريقية للمرة الثالثة في تاريخهم على أرضهم، علما بأن مصر استضافت البطولة أربع مرات من قبل.
فازت مصر بكأس أفريقيا فيما منح حارسها عصام الحضري لقب أفضل حارس مرمى بالبطولة، إلى جانب فوز قائدها أحمد حسن بلقب أفضل لاعب في البطولة الحالية، في الوقت الذي ذهب فيه لقب هداف البطولة للكاميروني صامويل ايتو برصيد أهداف، أما اللاعب النيجيري ميكيل فنجح بالفوز بلقب أفضل لاعب ناشئ .
وحرمت مصر منتخب ساحل العاج من الفوز باللقب الأفريقي للمرة الثانية في تاريخه، علما بأنها فازت بأول لقب لها عام 1992 في السنغال على حساب غانا في المباراة النهائية التي حسمت بركلات الترجيح 11-10أيضاً.
وكان بمقدور المنتخب المصري أن ينهي المباراة في الوقت الإضافي لو استغل قائدها أحمد حسن تسديد ركلة الجزاء التي أهدرها بعد احتساب الحكم لركلة جزاء لمصلحة بركات، كما ألغى الحكم التونسي هدفا مصريا سجله عمرو زكي قبل نهاية المباراة بعشر دقائق بداعي تسلل محمد شوقي.
ولعب المنتخب المصري دون مهاجمه ميدو الموقوف لمدة 6 اشهر بسبب المشادة الكلامية بين اللاعب ومدربه اثر اخراجه من الملعب خلال الدور نصف النهائي ضد السنغال، قبل أن يتلقى ضربة موجعة بعدما خرج مدافعه وائل جمعة من المباراة بسبب الإصابة وعوضه اللاعب أحمد فتحي، كما خرج زميله المدافع الآخر إبراهيم سعيد في الوقت الاضافي الأول بسبب الإصابة وعوضه المدرب
وحاول المنتخب المصري الاندفاع منذ البداية بعد عن التهديف المبكر بيد انه اصطدم بخطي وسط ودفاع قويين فغابت الفرص الحقيقية للتسجيل وانحصر اللعب في منتصف الملعب مع تمريرات ضائعة من الطرفين اغلبها في العمق باتجاه المهاجمين زكي ومتعب (مصر) وديدييه دروغبا وارونا كوني (ساحل العاج).
وفرضت ساحل العاج افضليتها في الشوط الثاني وكانت قاب قوسين او ادنى من التسجيل خصوصا بعد دخول كالو، ما حذا بالمدرب شحاتة الى تعزيز خط الوسط باشراك حسن مصطفى مكان المهاجم متعب لكن النتيجة لم تتغير رغم ان مصر سجلت هدفا صحيحا الغاه الحكم التونسي مراد الدعمي بداعي خطأ ارتكب بحق الحارس جان جاك تيزييه. وحصلت مصر على ركلة جزاء مشكوك في صحتها في الشوط الاضافي الاول اهدرها القائد احمد حسن.
وكانت اول محاولة خطرة عندما مرر احمد حسن كرة الى عمرو زكي الذي كسر مصيدة التسلل وسدد كرة من حافة المنطقة بجوار القائم الايمن للحارس جان
وكاد عبد الظاهر السقا يفتتح التسجيل من ركلة حرة حركها له احمد حسن بيد ان الكرة مرت بجوار القائم الايسر. وكاد كولو توريه يمنح التقدم لساحل العاج اثر ركلة ركنية تابعها بيسراه بجوار القائم الايمن للحارس عصام الحضري ، ثم سدد غوتييه كانغا اكاليه كرة قوية من خارج المنطقة تصدى لها الحضري بصعوبة .
وكاد ابو تريكة يفعلها مع انطلاق الشوط الثاني عندما تلقى تمريرة عرضية من زكي فتابعها برأسه من مسافة قريبة بجوار القائم الايمن للحارس تيزييه.
ورد كوني بمجهود فردي انهاه بتسديدة قوية من خارج المنطقة مرت بجوار القائم الايمن ، وتدخل محمد شوقي في توقيت مناسب لابعاد كرة من امام اكالي المتوغل داخل المنطقة الى ركنية لم تثمر ، ثم تلقى دروغبا كرة في العمق سددها من حافة المنطقة بجوار القائم الايمن للحضري.
وأهدر دروغبا فرصة ذهبية لافتتاح التسجيل اثر تمريرة عرضية من كوني فتابعها من مسافة قريبة فوق الخشبات الثلاث، وسجل زكي هدفا الغاه الحكم بداعي خطأ بحق الحارس تيزييه .
وانقذ الحضري مرماه من هدف محقق في الدقيقة الاولى من الشوط الاضافي الاول عندما قطع كرة في توقيت مناسب من امام بونافونتور كالو المنفرد بعد كرة رأسية من دروغبا.
ومنح الحكم التونسي مراد الدعمي ركلة جزاء لمصر بعد احتكاك بين بركات وكواسي داخل المنطقة، فانبرى لها أحمد حسن بيد ان الكرة ارتدت من القائم الايمن .وتدخل الحضري ببراعة لابعاد تسديدة قوية لكوني باكاري الى ركنية.
وأهدر ايمانويل ايبوي فرصة ذهبية لتسجيل هدف الفوز بعد لعبة مشتركة مع كالو داخل المنطقة لكنه سدد الكرة من مسافة قريبة فوق الخشبات الثلاث، ليلجأ الفريقين إلى ركلات الترجيح التي رجحت كفة المصريين على العاجيين.
حسن شحاته مدرب منتخب مصر
أعلن المدرب المصري حسن شحاتة ان المنتخب المصري يدين باللقب القاري الى الجماهير الغفيرة التي لم تتوقف عن مساندته منذ انطلاق البطولة وتحديدا اليوم في المباراة النهائية. وقال شحاتة الملقب ب"المعلم": "اذا كان هناك من يستحق اللقب فهي الجماهير التي ساندتنا منذ البداية، انها بحق رائعة والحمد لله اننا اسعدناها اليوم بالكأس القارية".
وتابع "فقدت الامل في المباراة عندما رفض هدف عمرو زكي واهدر احمد حسن ركلة الجزاء، قلت وقتها باننا ليس في يومنا، لكن الحظ وقف بجانبنا في ركلات الترجيح وتحديدا تألق حارس مرمانا عصام الحضري".
وتابع "منتخب ساحل العاج منتخب قوي وعانينا الامرين امامه، لقد قمت بتحليل مبارياته ليس فقط مع الجهاز الفني بل مع اللاعبين ايضا ونجحنا في معرفة نقاط قوته وضعفه وهو ما ساعدنا كثيرا في مواجهتنا له". وبخصوص مشكلته مع ميدو قال "ليس الان وقت الحساب المهم اننا احرزنا اللقب ويجب ان نحتفل بهذا الانجاز التاريخي".
يذكر ان شحاتة نجح في احراز اللقب القاري معوضا فشله في التتويج كلاعب عندما كان متألقا في صفوف المنتخب المصري في السبعينيات. وشارك شحاته مع المنتخب المصري في بطولات افريقيا اعوام 1974 في مصر بالذات و1976 في اثيوبيا و1978 في غانا و1980 في نيجيريا الا انه لم يحقق حلمه بالفوز باللقب الافريقي حيث خرج منتخب بلاده من دور الاربعة في البطولات الاربع. وعادل شحاتة انجاز مواطنه محمود الجوهري الذي قاد منتخب مصر لاحراز اللقب كلاعب ومدرب. وكانت خزائن شحاتة تضم لقب بطولة امم افريقيا للشباب عام 2003. كما ان مساعدي شحاتة شوقي غريب وحمادة صدقي نجحا في احراز اللقب كمدربين بعدما نالاه كلاعبين عام 1986.
محمد أبو تريكة صاحب ركلة الترجيح الأخيرة
أعرب مهاجم المنتخب المصري لكرة القدم محمد ابو تريكة عن سعادته الكبيرة بالتتويج القاري مؤكدا انها "اسعد اللحظات في حياتي". وقال ابو تريكة "سعادتي كبيرة وفرحتي عارمة وما يزيدها سعادة انني كنت صاحب الركلة الترجيحية التي اطلقت شرارة الاحتفالات في الملعب والعاصمة القاهرة ومختلف انحاء مصر". وتابع "انه موسم رائع بالنسبة لي، توجت مع الاهلي بطلا لمسابقة دوري ابطال افريقيا، ومع منتخب بلادي بطلا لامم افريقيا".
إبراهيم سعيد مدافع المنتخب المصري
من جهته، ابدى المدافع ابراهيم سعيد سعادته الكبيرة باللقب، وقال "انه أغلى لقب في مسيرتي الكروية". وتابع "غبت فترة طويلة عن المنتخب لاسباب عدة، كانت عودتي الى صفوفه قبل انطلاق البطولة الافريقية وتوجتها اليوم باللقب، انه أغلى تعويض لغيابي عن صفوف الفراعنة ولخيبة املنا في عدم التأهل الى المونديال".
حسام حسن قائد منتخب مصر
أعرب قائد المنتخب المصري لكرة القدم المخضرم حسام حسن عن سعادته الكبيرة باحراز اللقب القاري الثالث في مسيرته الكروية والخامس في تاريخ منتخب بلاده اليوم الجمعة على حساب ساحل العاج في المباراة النهائية. وقال حسن "انا سعيد بطبيعة الحال، حققنا انجازا تاريخيا واجرزنا لقبا لطالما كنا بحاجة اليه خصوصا بعد خيبة امل المونديال الذي لم نصله منذ عام 1990".
وتابع "أهدي الكأس الى الجمهور المصري الذي لم يبخل علينا بتشجيعاته، كانت الليلة ستكون حزينة لو لم نحرز اللقب. انا سعيد باحراز اللقب وباننا لم نخيب امال جماهيرنا وشعبنا".
هنري ميشيل مدرب ساحل العاج
عبر مدرب ساحل العاج الفرنسي هنري ميشال عن استيائه لعدم احراز لقب النسخة الخامسة والعشرين لبطولة امم افريقيا لكرة القدم. وقال "للاسف، نحن مستاؤون لاهدارنا فرصة احراز اللقب، كنا الاقرب الى ذلك وسنحت لنا فرص للتسجيل في المباراة أهدرناها. انا مستاء خصوصا بالنسبة للاعبين".
وأضاف "سنحت لنا فرصة ذهبية في الشوط الثاني لكننا فشلنا في ترجمتها الى هدف، لو سجلها دروغبا لانتهى الامر". وبخصوص ركلة الجزاء التي احتسبها الحكم التونسي مراد الدعمي لصالح مصر، قال "انها غير صحيحة، ورغم ذلك فشل لاعبهم في ترجمتها". وختم "اننا نستحق احراز اللقب بالنظر الى المستوى الذي ظهرنا به منذ انطلاق البطولة".
حارس مرمى ساحل العاج
قال حارس المرمى جان جاك تيزييه "لعبنا مباراة جيدة، لقد كانت نهاية رائعة، بذلنا كل ما في وسعنا لكننا فشلنا في احراز اللقب، اننا مستاؤون لكن يجب ان نفخر بالمستوى الذي قدمناه".
من جهته، أكد ديدييه زوكورا "من الصعب تقبل الخسارة، يجب ان ننسى بطولة امم افريقيا ونركز على كأس العالم. كسبنا خبرة كبيرة في البطولة الحالية ونجحنا في تشكيل مجموعة قوية". وقال مدافع ارسنال كولو توريه "لعبنا مباراة جيدة لكننا لم نكن محظوظين".

ليست هناك تعليقات: