الجمعة، فبراير 10، 2006

آخر ما ورد عن انفلونزا الطيور

انفلونزا الطيور ينتشر في 4 مزارع بنيجيريا وأوروبا تخشى وصوله إليها
ظهور المرض في إفريقيا يثير قلقا كبيرا
العربية.نت
أعلنت وزارة الزراعة النيجيرية الخميس 9-2-2006 أن فيروس "اتش5 ان1" لانفلونزا الطيور القاتل انتشر في أربع مزارع على الأقل شمال نيجيريا يبعد بعضها عن الآخر نحو 200 كيلومتر.
وفي أثناء ذلك، قال المدير العام المساعد للمنظمة الدولية للصحة الحيوانية جان لوك انغو إن ظهور بؤرة في إفريقيا يثير قلقا وتهديدا كبيرين نظرا لأن القارة "ليس لديها وسائل كافية للمراقبة والتحقق والسيطرة".
وتشكل بحيرة التشاد ووادي ريفت ملاذا للعديد من الطيور المهاجرة خلال فترة الشتاء في النصف الشمالي من الكرة الأرضية, وهذه الطيور البرية هي التي ساهمت في نشر النسخة الآسيوية من فيروس اتش 5 ان 1 إلى أوروبا والشرق الأوسط. وقال انغوان ظهور الفيروس في نيجيريا يعني أن الطيور البرية مقاومة للفيروس وقادرة على نقله لمسافات طويلة.
وهذا ما يثير القلق في أوروبا التي ستعود إليها هذه الطيور في الربيع. وقال انغو إن "مخاطر انتقال العدوى بين الطيور تكون مرتفعة عندما يتحول المرض إلى وباء. وفي إفريقيا, هناك خطورة كبيرة ان استقر المرض فيها أن يبقى لفترة طويلة"
من جهته قال المتحدث باسم الوزارة في النيجر توب اجاكايي ان الفحوص التي اجراها معهد ابحاث الطب البيطري الوطني على الدجاج دلت على وجود الفيروس في مزارع قرب مدن كانو وكادونا الشمالية في المرتفعات الرئيسية النيجيرية. وصرح "لقد تم اغلاق اربع مزارع ووضعها تحت الحجر الصحي احداها في كادونا واثنتين قرب كانو وواحدة في ولاية بلاتو".
وكان المسؤولون صرحوا في وقت سابق ان المرض رصد في مزرعة قرب كادونا واعلنوا الخميس عن تزايد المخاوف من انتشار المرض بسرعة في انحاء البلاد. وكانت نيجيريا اكدت الاربعاء اول حالة اصابة بالفيروس القاتل والذي يمكن ان ينتقل الى البشر في افريقيا.
وقامت الشرطة اليوم باغلاق المزرعة التي ظهرت فيها اول حالة مرض بعد يوم من تاكيد المسؤولين نفوق 40 الف دجاجة بسبب فيروس انفلونزا الطيور. وقد اعلنت منظمة الصحة العالمية اليوم انها تجري محادثات مع السلطات النيجيرية لارسال فريق لمساعدة البلد في معالجة المرض.
رويترز

اذربيجان: فحوص أظهرت فيروس (اتش.5.ان.1) في طيور برية

قالت اذربيجان يوم الجمعة ان فحوصا كشفت وجود سلالة (اتش.5.ان.1) المميتة من فيروس انفلونزا الطيور في طيور برية.وقال متحدث باسم وزارة الصحة ان عينات أخذت من طيور برية في بحر قزوين أرسلت الى لندن لفحصها وأظهرت وجود سلالة الفيروس.وقال متحدث باسم الوزارة لرويترز "كشفت بعض التحليلات وجود سلالة (اتش.5.ان.1). لم يكتشف فيروس انفلونزا الطيور بعد بين البشر."

بلدان المغرب العربي تنسق جهودها للتصدي لانفلونزا الطيور
دعا وزراء الزراعة والصحة في بلدان المغرب العربي يوم الجمعة الى تنسيق الجهود بين بلدانهم للتصدي لانفلونزا الطيور والوقاية منها وسط تزايد المخاوف من انتشار الفيروس في القارة الافريقية بعد اكتشافه في نيجيريا.ولم تسجل أي حالة في بلدان المغرب العربي لكن منظمات دولية اعربت عن قلقها البالغ لظهور الفيروس في القارة السوداء لانها لا تمتلك الوسائل الكافية للمراقبة والتحقق والسيطرة.وقال وزير الزراعة الجزائري سعيد بركات في اجتماع مغاربي بتونس حول انفلونزا الطيور "نحن في مواجهة نفس الخطر المحتمل لذلك يجب تسريع الاتصال والتعاون بيننا بما يمكننا من اتخاذ القرارت في الوقت اللازم".وطالب بركات باتخاذ الاحتياطات اللازمة محذرا من ان عبور الطيور في ابريل نيسان المقبل المنطقة قادمة من بلدان افريقية اخرى سيكون اختبارا صعبا لبلدان المغرب العربي.واتخذت الدول المغاربية اجراءات وقائية وبعثت لجان مراقبة لكن المخاوف تزايدت مع اقتراب موسم عبور الطيور المهاجرة وكذلك ظهور الفيروس في نيجيريا.ومن جهته دعا محمد الحبيب حداد وزير الزراعة التونسي الخبراء في المغرب والجزائر وتونس وليبيا وموريتانيا الى وضع خطة عمل مغاربية على المدى القريب والمتوسط والبعيد للوقاية والتصدي لمرض انفلونزا الطيور.وطالب محمد الشيخ بيد الله وزير الصحة المغربي بتطوير الدعاية ووضع خطط اعلامية موحدة لمجابهة تدني مستوى استهلاك الدواجن في المنطقة.وسجل استهلاك الدواجن في بلدان المنطقة تراجعا حادا وصل الى نحو 70 بالمئة في بلد مثل تونس الذي يوفر فيه هذا القطاع نحو 13 الف فرصة عمل ويساهم بنسبة 11 بالمئة من الانتاج الزراعي.ومن جهته قال وزير الصحة الموريتاني سعدنا ولد ابشيده "لابد من تنشيط العمل الاقليمي للتغلب على النواقص في مجال الوقاية من خطر انفلونزا الطيور".وينتظر ان يقر الوزراء المغاربة خطة عمل مشتركة للوقاية والتصدي لمرض انفلونزا الطيور.وذكرت منظمة الصحة العالمية ان العدوى لا تنتقل بين انسان واخر حاليا ولكن يحتمل ان يتحول الفيروس ليصبح قادرا على الانتقال بين البشر.والحقت انفلونزا الطيور خسائر بشرية واقتصادية كبيرة بالعديد من دول العالم خصوصا في اسيا.

ليست هناك تعليقات: