الجمعة، فبراير 03، 2006

الدنماركيون يترقبون صلاة الجمعة لحسم تطور أزمة الكاريكاتير

القرضاوي دعا ليوم غضب إسلامي.. ورسائل تحذر من حرق المصحف
العربية.نت نقلا ً عن اف ب
واصلت ازمة نشر الرسوم الكاريكاتورية التي تظهر النبي محمد تفاعلها حيث استمرت حركة الاحتجاج لدى المسلمين وكذلك الادانات الاوروبية لكل ما من شأنه المساس "بالدين"، وذلك فيما اعتبر وزير الخارجية الدنماركي بير ستيغ موللر ان صلاة الجمعة في المساجد ستكون حاسمة بالنسبة لتطور الازمة، وقد دعا العالم الديني الشهير الدكتور يوسف القرضاوي إلى اعتبار اليوم الجمعة 2-2-2006 يوم غضب عالمي استنكارا للرسوم المسيئة للنبي محمد (ص).
وقال وزير الخارجية الدنماركي بير ستيغ موللر كما نقلت عنه وكالة الانباء الدنماركية "ريتزو" امس ان "الكثير من الامور ستكون رهنا بما سيحصل حين يخطب ائمة المساجد" خلال صلاة الجمعة.
واضاف "لا احد يعلم كم من الوقت ستستغرق الازمة، لقد عم الغضب الاوساط الاسلامية والشوارع (،،،) وعلينا انتظار تطور الامور" اليوم الجمعة.
وقد اثار نشر الصحيفة الدنماركية في 30 ايلول/سبتمبر 12 رسما كاريكاتوريا للنبي محمد غضبا في كافة الدول المسلمة وتم التعبير عنه عبر تظاهرات وتهديدات ومقاطعة المنتجات الدنماركية. ومنذ ذلك الحين نشرت بعض الصحف الاوروبية بدورها هذه الرسوم او جزءا منها.
وقد بحث الوزير الدنماركي هذه الازمة هاتفيا مع نظيريه البريطاني جاك سترو والفرنسي فيليب دوست-بلازي كما اضافت وكالة الانباء الدنماركية. وسيلتقي رئيس الوزراء الدنماركي انديرس فوغ راسموسن اليوم الجمعة عند الساعة 10.30 (09.30 بتوقيت غرينتش) اعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين في الدنمارك لبحث هذه القضية.
وفي الدوحة طالب الداعية الاسلامي المعروف يوسف القرضاوي أمس المسلمين وخطباء المساجد في العالم بجعل يوم الجمعة "يوم غضب عالمي" تعبيرا عن الاستنكار لنشر رسوم كاريكاتورية عن النبي محمد. وقال القرضاوي في بيان وزعه بصفته رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين "فليكن يوم الجمعة، يوم غضب عالمي لله ولرسوله ولكل انبياء الله ورسله ولمقدسات الاسلام ومقدسات الاديان كلها". واضاف الداعية المصري الاصل والذي يحمل الجنسية القطرية ويقيم في الدوحة في بيانه "يطالب الاتحاد الشعوب الاسلامية والعلماء والدعاة والخطباء في بلاد المسلمين والمؤسسات والجمعيات ان يجعلوا من يوم الجمعة يوم احتجاج عالمي على هذه الاساءات التي اعادت نشرها للاسف صحف اخرى في بلاد اوروبا المختلفة". وخاطب البيان بصفة خاصة خطباء الجمعة بالقول "ليكن هذا حديث الخطباء في مساجد المسلمين حيثما كانوا". وكان الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين اصدر بيانا في وقت سابق من هذا الاسبوع استنكر فيه الاساءة الى النبي محمد في صحيفتين دنماركية ونروجية وطالب "الحكومات العربية والاسلامية بالتدخل بطرقها الدبلوماسية لايقاف هذه الحملات".

رسالة جوال حول إحراق المصحف السبت
وفي تلك الأثناء في القاهرة، بدات الهواتف النقالة في مصر تتناقل رسالة قصيرة تتهم الدنمارك بانها تريد احراق المصحف السبت، وتقول هذه الرسالة المجهولة المصدر ان الدنمارك تريد احراق المصحف الكريم السبت في كبرى ساحات كوبنهاغن ردا على المقاطعة المسلمة.
ودعت الرسالة المسلمين الى نبذ الدنماركيين ليصبحوا عبرة للعالم اجمع. وتخلص الى الطلب من المتلقي اعادة ارسال الرسالة الى غيره "فيلقى الثواب".

استمرار تفاعل القضية
وقد واصلت ازمة نشر الرسوم الكاريكاتورية التي تظهر النبي محمد تفاعلها حيث استمرت حركة الاحتجاج لدى المسلمين وكذلك الادانات الاوروبية لكل ما من شأنه المساس "بالدين".
وفي فيينا، اعلنت وزيرة الخارجية النمساوية اورسولا بلاسنيك التي تتولى بلادها الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي ان فيينا تدين "التصريات والانشطة التي تحقر ديانة ما بشكل مهين". وقالت امام المجلس الدائم لمنظمة الامن والتعاون في اوروبا "على اساس احترامنا للمشاعر الدينية، نعتبر ان الحوار هو افضل وسيلة لتشجيع الاحترام المتبادل".
وفي هلسنكي دعا وزير الخارجية الفنلندي أركي تيوميوجا دول الاتحاد الاوروبي الى ادانة التهديدات التي وجهت الى رعايا الدول التي نشرت فيها الرسوم "بصوت واحد". واعتبر الوزير الفنلندي ان ردود الفعل في العالم الاسلامي التي اثارها نشر هذه الرسوم "غير متوازن تماما" متحدثا عن "ازمة فعلية".
واضاف ان "كل دول الاتحاد الاوروبي يجب ان تدين معا كل اعمال عنف او تهديدات بالعنف والتحرك ضدها وكذلك ضد التهديدات باقحام هذه القضية في العلاقات التجارية" في اشارة الى دعوة مقاطعة المنتجات الدنماركية التي اطلقت في عدة دول.
وفي لندن اعتبر المفوض الاوروبي للتجارة بيتر ماندلسون ان الصحف الاوروبية التي قررت نشر الرسوم الكاريكاتورية مرة جديدة باسم حرية التعبير لا تقوم الا بتاجيج الازمة. واعتبر ماندلسون ان اعادة نشر هذه الرسوم التي ظهرت اولا في صحيفة "يلاندس بوستن" الدنماركية يعتبر "استفزازا" وانه كان على هذه الصحف التفكير قبل القيام بهذه الخطوة.
وفي واشنطن التقى مسؤولون من مجموعة مسلمة اميركية "مجلس العلاقات الاميركية-الاسلامية" الخميس السفير النروجي في العاصمة الاميركية لبحث الازمة التي خلفها نشر الرسوم. وقال الناطق باسم المجلس ابراهيم هوبر لوكالةف رانس برس ان "رسالتنا الى السفير هي انه علينا احترام بعضنا البعض وتجنب الاستفزاز او اساءة استخدام حرية التعبير بهدف التشهير".
في برلين انتقد رئيس المجموعة التركية في المانيا كنعان كولات الدعوات الى العنف التي اطلقها اسلاميون ردا على قضية نشر الرسوم الكاريكاتورية. وقال ممثل اكبر مجموعة اجنبية في المانيا (5،2 مليون شخص) لصحيفة "نتسيتونغ" الالمانية ان "ذلك لا يؤدي الى نتيجة".
وفي المقابل دعا وسائل الاعلام الى التحلي "بحس المسؤولية" والاخذ في الاعتبار "حساسيات المسلمين".
وفي الصحيفة نفسها دعا امين عام كتلة "الخضر" البرلمانية (معارضة) فولكر بيك، المسلمين الالمان الى الاعتراف بحرية التعبير في المانيا والدفاع عنها.
من جهة اخرى أدان ابرز رجال الدين المسيحيين من مختلف الطوائف في تركيا نشر هذه الرسوم الكاركاتورية كما افادت وكالة انباء الاناضول.
وفي جنيف دعا المفكر المسلم طارق رمضان من منزله في جنيف العرب والاوروبيين الى التحلي ب"الحكمة".
واعتبر ان الجدل يؤجج الخطاب المتطرف لدى اليمين المعادي للاجانب في اوروبا وكذلك لدى الاسلام المتشدد عبر تكريس فكرة وجود انقسام عميق بين الحضارتين واستحالة التعايش.
على صعيد اخر، اعلنت مجموعة "ارلا فودز" ثاني مصدر اوروبي لمنتجات مشتقات الحليب انها ستقيل 125 موظفا في الشركة بسبب مقاطعة المنتجات الدنماركية.

ساركوزي: المبالغة في الكاريكاتور افضل من الرقابة
وفي باريس تميز وزير الداخلية الفرنسي نيكولا ساركوزي بموقف مختلف رافض للغضب في الشارع الإسلامي، حيث قال مساء الخميس انه يفضل "المبالغة في الكاريكاتور على المبالغة في الرقابة" وذلك تعليقا على الضجة الكبيرة التي اثيرت حول نشر رسوم كاريكاتورية للنبي محمد في صحف دنماركية ثم نروجية وفرنسية.
واضاف ساركوزي في حديث الى شبكة "ال اس اي" ان "الكاريكاتور هو المبالغة. وفي كل الاحوال افضل المبالغة في الكاريكاتور على المبالغة في الرقابة".
وتابع ساركوزي المكلف شؤون الاديان في فرنسا بصفته وزيرا للداخلية "عندما اجد فتاوى تطلق ضد الدنماركيين (...) واستهدافا لكل المواطنين والجنود الدنماركيين، اقل ما يقال ان الامر يصدم بشدة". وتابع "هذا يكشف بشكل واضح المفاهيم الديموقراطية لعدد من الفاعلين".
واضاف ساركوزي "عندما يتجاوز الكاريكاتور حدود المعقول فالحكم في هذه الحالة يعود الى المحاكم وليس الى السلطات الدينية ولا الى حكومات البلدان الاسلامية".
وتفاقمت الخميس ازمة نشر رسوم كاريكاتورية للنبي محمد في صحيفة دنماركية بعد ان قامت صحف اوروبية عدة بنشر رسوم مماثلة، في الوقت الذي سارت تظاهرات احتجاج في العديد من الدول العربية والاسلامية ووجهت تهديدات الى رعايا اوروبيين في دول اسلامية عدة.

ليست هناك تعليقات: